رجّح وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي أن لا تتمكن إيران من إنتاج أسلحة نووية قبل ثلاث سنوات.


القدس: قال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي موشيه يعالون إن إيران لن تتمكن من إنتاج أسلحة نووية قبل ثلاث سنوات وذلك بعدما واجه برنامجها النووي العديد من المشاكل.

وصرّح يعالون، الذي كان قائدًا سابقًا للجيش، للإذاعة العامة أن quot;برنامج إيران النووي يواجه العديد من التحديات والصعوبات التكنولوجية، ولذلك فإنه لم ينجحquot;. ولم يكشف تفاصيل عن تلك المشاكل، كما لم يتحدث عن أي تدخل إسرائيلي فيها.

إلا أن تكهنات انتشرت بأن إسرائيل كانت وراء فيروس ستاكسنت الذي هاجم أجهزة كمبيوتر إيرانية، وألقت إيران باللوم على إسرائيل والولايات المتحدة في مقتل عالميين نوويين في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الثاني/يناير.

وذكر يعالون أن quot;هذه الصعوبات أخّرت الموعد الزمني. ولذلك فإن إيران ليست لديها القدرة على إنتاج أسلحة نووية بنفسها في الوقت الحاليquot;. وأضاف أنه يبدو أن طهران أصبحت الآن غير قادرة على إنتاج قنبلة نووية قبل ثلاث سنوات.

ورجح أن يحدث ذلك خلال السنوات الثلاث المقبلة، إذا ما نجح الأمر. لكنه أمل أن لا ينجح على الإطلاق، وأن تتمكن جهود الغرب من منع إيران من تطوير قدراتها النوويةquot;.

وتعتبر إسرائيل الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي تملك أسلحة نووية، رغم عدم تأكيدها أو نفيها لذلك. وتنظر إسرائيل إلى إيران على أنها مصدر تهديد رئيس بعد تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بشأن زوال الدولة العبرية.