موروني: اعتبرت بعثة المراقبين الدوليين التي تضم مندوبين من الاتحاد الافريقي ومنظمة الفرنكوفونية الدولية والجامعة العربية، ان الانتخابات التي جرت الاحد في جزر القمر بما فيها الرئاسية، كانت quot;عموما حرة ومنضبطةquot;. وفاز مرشح السلطة اكليل ضوانين في انتخابات الاحد بنحو 61% من الاصوات حسب النتائج النهائية التي اعلنتها اللجنة الانتخابية الاربعاء. من جانبها انتقدت المعارضة عملية quot;تزوير مكثفةquot; في جزيرة انجوان.

واشارت بعثة المراقبين الدولية التي لزمت الصمت منذ الاحد، الى بعض quot;الهفواتquot; وخصوصا الى quot;اخطاء متكررة في اللجنة الانتخابيةquot; وquot;تصرفات غير قانونية في بعض مراكز الاقتراع في جزيرة انجوانquot; وquot;العدد الكبير من المسجلين في بعض مراكز الاقتراعquot; كما جاء في بيان وزع على الصحافيين الاربعاء في موروني.

الا ان البيان اكد انه quot;رغم هذه الهفوات لاحظت البعثة الدولية ان انتخابات 26 كانون الاول/ديسمبر 2010 كانت عموما حرة وعاديةquot;. وحقق اكليل ضوانين وهو نائب الرئيس المنتهية ولايته احمد عبد الله سامبي تقدما كبيرا على خصمه الرئيسي مرشح المعارضة محمد سعيد الفضل الذي حصل على 33% من الاصوات بينما يتوقع ان يحصل المرشح الثالث على 6%.

ويفترض ان تؤكد المحكمة الدستورية هذه النتائج وكذلك انتخاب حكام الجزر الثلاث في هذا الارخبيل الواقع في المحيط الهندي، في غضون اسبوعين. اما فرنسا التي كان لها مراقبون انتقدت quot;العديد من المخالفاتquot; وquot;تدخلاتquot; العسكر خلال الاقتراع في انجوان. واعتبر معسكر اكليل ضوانين ان الاقتراع جرى في quot;اجواء هادئةquot; بينما اعربت الرئاسة عن ارتياحها لانتخابات quot;نموذجيةquot;.