فومبوني: اعلن وزير الدولة المكلف الانتخابات عبد الرحمن بن الشيخ اشرف ان نائب الرئيس المنتهية ولايته ايكيليلو ضوينين، مرشح السلطة حل في مقدمة الفائزين بالدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الاحد في جزر القمر.

وأعلن الوزير quot;النتائج الحالية تشير الى تقدم ايكيليلو ضوينين يليه محمد سيد الفضل ثم بيانريفي ترميديquot;. لكنه لم يوضح عدد الاصوات التي حصل عليها كل مرشح مؤكدا انه يستند الى تعداد مجمل بطاقات الانتخاب وانه لا يتوقع ان تتغير هذه النتائج. وبالتالي فان هؤلاء المرشحين الثلاثة مدعوون الى المشاركة في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 26 كانون الاول/ديسمبر. وقد تقدم عشرة مرشحين الى الجولة الاولى.

وكان محمد سيد الفضل رئيس جزيرة موهيلي احدى الجزر الثلاث في ارخبيل القمر بينما كان بيانريفي ترميدي رئيس وزراء في عهد الكولونيل غزالي عثماني ويعتبر الاثنان معارضين لنظام الرئيس المنتهية ولايته احمد عبد الله سامبي الذي لا يستطيع الترشح مجددا طبقا للدستور.

واقتصرت الدورة الاولى من الانتخابات التي جرت الاحد على سكان جزيرة موهيلي وحدها حيث دعي الناخبون البالغ عددهم 21429 الى اختيار ثلاثة من بين عشرة مرشحين يتحدرون جميعا من هذه الجزيرة بناء على نظام التداول على السلطة الذي ينص عليه دستور 2001 بين موهيلي وجزيرة قمر الكبرى وانجوان. ومجمل الناخبين في جزر القمر البالغ عددهم 384 الفا و358 مدعوون الى الاختيار بين المرشحين الثلاثة المتصدرين نتائج الدورة الاولى، في الدورة الثانية المقررة في 26 كانون الاول/ديسمبر.