وضعت كوريا الشمالية شروطا لعودة المفتشين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية.


طوكيو: ذكرت وكالة الانباء اليابانية كيودو الخميس ان كوريا الشمالية وضعت شروطا لعودة المفتشين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي وافقت عليها خلال زيارة الحاكم الاميركي بيل ريتشاردسون الى بيونغ يانغ اخيرا.

وكانت السلطات الشيوعية طردت المفتشين النوويين التابعين للامم المتحدة في نيسان/ابريل 2009 بعد فرض الاسرة الدولية عقوبات اقتصادية جديدة.

وامضى ريتشاردسون حاكم نيومكسيكو والدبلوماسي السابق، خمسة ايام في كوريا الشمالية منتصف كانون الاول/ديسمبر.

واعلن في اعقاب محادثاته ان السلطات الكورية الشمالية وافقت على السماح لمفتشي الوكالة بدخول منشآتها النووية وخصوصا مصنع يونغبيون الجديد لتخصيب اليورانيوم الذي يبعد 90 كلم شمال العاصمة.

وقالت كيودو نقلا عن مصادر دبلوماسية لم تحددها ان بيونغ يانغ ربطت عرضها quot;ببعض الشروطquot;.

وكشفت المصادر للوكالة ان احد الشروط يتعلق ببيع 12 الفا من مخزونها من قضبان الوقود -- التي يمكن ان تنتج بلوتونيوم لصنع قنابل نووية -- الى بلد ثالث سيكون كوريا الجنوبية على الارجح، quot;لكن سعر اكبر بخمس مرات من سعر السوقquot;.

ومن الشروط الاخرى دعوة خبراء الوكالة الى مصنع يونغبيون الجديد ليشهدوا على انه لاستخدام محض مدني كما تقول بيونغ يانغ، قبل عودتهم بشكل دائم.

من جهة اخرى، اعلن ريتشاردسون ان كوريا الشمالية قبلت التفكير في انشاء لجنة عسكرية مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لمنع الحروب في المناطق المتنازع عليها في البحر الاصفر.

واضاف انه على الولايات المتحدة التفكير في استئناف المفاوضات السداسية التي تشارك فيها ايضا الكوريتان والصين واليابان وروسيا، حول تخلي بيونغ يانغ عن برنامجها النووي.

ودعا الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك الاربعاء الى استئناف هذه المحادثات.