رفض المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين التعليق على الحكم الصادر من محكمة روسية بسجن قطب النفط الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي 14 عاما بعد إدانته بسرقة النفط وتبييض الاموال. في وقت أدان محامي الدفاع الحكم واكد انه سيقدم طعنا.


Russias Khodorkovsky sentenced to 6 more ...
ميخائيل خودوركوفسكي

موسكو: أصدرت محكمة في موسكو الخميس على قطب النفط الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي حكما بالسجن 14 عاما بعد إدانته بسرقة النفط وتبييض اموال، فيما أكد الدفاع ان الحكم جاء بناء على أمر من خصم خودوركوفسكي اللدود رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وبموجب الإدانة، فإن هذا الحكم يعني أن خودوركوفسكي وشريكه بلاتون ليبيديف سيمكثان في السجن حتى 2017 بعدما أخذت المحكمة في الاعتبار العقوبة التي أمضياها منذ توقيفهما في 2003 في إطار القضية الاولى المتعلقة بالتهرب الضريبي، ما يبعد معارضا رئيسا لبوتين عن الساحة السياسية لسنوات مقبلة.

وقال القاضي فيكتور دانيلكين إنه لا يمكن تعليق الحكم الصادر بحق المدانين.

وجاءت تلاوة الحكم في قاعة المحكمة المكتظة لتتوج أكثر المحاكمات اثارة للجدل في تاريخ روسيا ما بعد الحقبة السوفياتية، والتي قال ناقدون ان الهدف منها معاقبة خودوركوفسكي لتجرؤه على معارضة بوتين.

وجاء الحكم على كل من خودوركوفسكي وليبيديف بالسجن 14 عاما لكل منهما، مطابقا تماما للعقوبة التي طالب بها الادعاء.

وقالت ليودميلا الكسييفا احدى ابرز ناشطات حقوق الانسان، ان الحكم quot;قاس ومعيب يظهر غياب المحاكم المستقلة في روسياquot;. وصرحت لوكالة انترفاكس ان quot;محكمة مستقلة لم تكن لتصدر مثل هذا الحكم في هذه القضية الغريبةquot;. في وقت رفض المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين التعليق على الحكم الصادر من محكمة روسية يوم الخميس بسجن خودوركوفسكي.

كما رفض الكرملين بشدة تدخل أطراف خارجية في مجرى محاكمة خودوركوفسكي، قائلا إن العالم الخارجي عليه الاهتمام بشؤونه الخاصة.

وسيبقى الرجلان في السجن حتى 2017 بعدما اخذت المحكمة في الاعتبار العقوبة التي أمضياها منذ توقيفهما في 2003 في اطار القضية الاولى المتعلقة بالتهرب الضريبي، حسبما ذكر موقع هيئة الدفاع عن خودوركوفسكي الذي كان أغنى رجل في روسيا.

وصرح محامي الدفاع يوري شميدت للصحافيين عقب صدور الكم quot;هذا ليس حكما، هذه قضية من انعدام القانونquot;، متعهدا الطعن في الحكم. واضاف ان quot;السلطة التنفيذية التي يترأسها بوتين مارست ضغوطاquot; على المحكمة.

وعلق خودوروفسكي على الحكم بقوله في بيان قرأه احد محاميه quot;مثالنا دليل على انه لا يوجد في روسيا امل بالحماية من البيروقراطيين. لكننا لن نصاب بالاحباطquot;.

وكان القاضي دانيلكين أدان المتهمين في وقت سابق من هذا الاسبوع في محاكمة ثانية تتعلق بتبييض الاموال والاختلاس، وهو الحكم الذي أدانته الولايات المتحدة والدول الاوروبية ووصفته بالانتقائي.

وفي رد فعل على الحكم اعلنت المانيا عن quot;قلق شديدquot;. وقال متحدث باسم المستشارة انغيلا ميركل الخميس ان quot;سير المحاكمة والحكم الصادر تثير اسئلة جدية بشأن احترام دولة القانون وتمثل خطوة الى الوراء على طريق تحديث روسيا الذي دعا اليه الرئس ديمتري مدفيديفquot;.

بدوره، قال رئيس البرلمان الاوروبي جرزي بوزيك في بيان ان امام روسيا quot;طريقا طويلاquot; لتحديث نظامها القضائي.

وصرح القاضي امام المحكمة ان quot;اصلاح خودوركوفسكي وليبيديف ليس ممكنا الا بعزلهما عن المجتمعquot;.

وقضت اجراءات اصدار الحكم الروسية بان يتلو القاضي مئات الصفحات بعد اصداره حكما بالادانة الاثنين قبل ان يعلن قراره.

وفي مشهد غريب تلا دانيلكين الادانة الكاملة دون ان يرفع عينيه عن الوثيقة او ينظر الى هيئة المحكمة، وكانت كلماته في الكثير من الاحيان غير مسموعة.

ويقبع خودوركوفسكي في السجن منذ أن اقتاده رجال الامن الروسي عنوة من طائرته الخاصة في تشرين الاول/اكتوبر 2003. وقال انصاره انه يعاقب لانه تجرأ على تمويل معارضة بوتين الذي كان رئيسا في ذلك الوقت.

وكان خودوركوفسكي (47 عاما) يرأس quot;يوكوسquot; اهم شركة في القطاع النفطي وأفضلها ادارة.

وفي المحاكمة الجديدة ادين بسرقة 218 مليون طن من النفط من شركة يوكوس في الفترة من 1998 وحتى 2003 وتبييض 487 مليار روبل (16 مليار دولار) و7,5 مليارات دولار من عائدات النفط.

ووصف الدفاع التهم بانها مستهجنة للغاية لان كمية النفط التي قيل انه سرقت تعادل مجمل انتاج يوكوس في تلك الفترة.

واضاف القاضي في وقت سابق تهمة اخرى الى خودوركوفسكي وهي انه قدم جميع التقارير المالية باللغة الانكليزية فقط.

وتساءل بوريس والد خودوركوفسكي quot;اذا سرقوا مليارات الدولارات، فانني اسأل: اين هي هذه المليارات؟ .. هل لديه اية ممتلكات شخصية الان؟quot;

وكان الحكم متوقعا حتى قبل ان يؤكد بوتين في تصريح على التلفزيون الروسي الشهر الماضي ان quot;اللص مكانه السجنquot;، وهو التصريح الذي فسر على انه امر صريح للمحكمة بادانة خودوركوفسكي مرة اخرى.