UN Secretary General Ban Ki-moon on Sunday said he intended ...
مارغوت والستروم

أعلن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون عزمه تعيين الدبلوماسية السويدية مارغوت والستروم مبعوثا خاصا له مكلف بمكافحة العنف الجنسي ضد النساء والأطفال في الصراعات.

الأمم المتحدة: قال الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في خطاب في افتتاح قمة الاتحاد الافريقي الرابعة عشرة المنعقدة حاليا في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، إنه يريد تعيين نائب رئيس المفوضية الاوروبية المنصرف.

واضاف بان كي مون إنه أبلغ مجلس أمن الامم المتحدة بنيته تعيين مارغوت والستروم نائب رئيس المفوضية الاوروبية ليكون ممثلا خاصا له لتكثيف الجهود الرامية لوقف العنف الجنسي ضد النساء والاطفال في أثناء الصراعات.

واستطرد بان كي مون قائلا، نحن سنواصل الجهود لإنهاء الصراعات في شرق جمهورية الكنغو الديمقراطية لاستعادة سلطة الدولة وتسهيل عودة اللاجئين وحماية المدنيين من كل اشكال العنف بما في ذلك العنف الجنسي.. مشيرا إلى أنه يشعر بالرعب والغضب من استخدام الاغتصاب كسلاح في الحرب.

ومن جانبها قالت الدبلوماسية السويدية في تصريح للإذاعة العامة السويدية الليلة إنها ستضغط من أجل الاعتراف بأن العنف الجنسي يعد جريمة من جرائم الحرب، منتقدة الاتجاه إلى تبرير العنف ضد النساء بأنها مسألة ثقافية. وقالت quot;إنني أقول إن هذه ليست مسألة ثقافية ولكنها جنائية. إنها جريمة طبقا للقانون الدولي كما أنها أيضا جريمة حربquot;.