بادوكا: اصدر قاض فدرالي في كنتاكي (وسط-شرق) حكما بالسجن المؤبد بحق جندي اميركي سابق يبلغ من العمر 24 عاما بعد ادانته باغتصاب وقتل فتاة عراقية في العام 2006 وقتل عائلتها.

وكان غرين ادين في ايار/مايو الماضي بالتهم ال17 الموجهة ضده وبينها اغتصاب وقتل عبير الجنابي البالغة من العمر 14 عاما وقتل والدتها ووالدها وشقيقتها البالغة من العمر ستة اعوام في منزلهم العام 2006.

وكان الجندي السابق اتهم بانه زعيم المجموعة المؤلفة من خمسة جنود والتي خططت لعملية القتل بعد جلسة احتساء للخمر عند حاجز تفتيش في المحمودية جنوب بغداد.

وحكم على ثلاثة جنود اخرين بالسجن المؤبد امام محاكم عسكرية فيما حكم على الرابع بالسجن 27 شهرا بتهمة مراقبة هذه الافعال.

وكان غرين يحاكم امام محكمة مدنية بعد تسريحه من الجيش بسبب quot;اضطرابات في شخصيتهquot; قبل ظهور دوره في الجريمة.

وقد طلب المدعون من هيئة المحلفين فرض عقوبة الاعدام لكن لم يتم التوصل الى اجماع لدى هذه الهيئة لاصدار هذا الحكم.وصدرت بحقه خمس عقوبات بالسجن المؤبد.

وخلال الجلسة المغلقة للنطق بالحكم، وصف غرين بانه quot;مجرم ومنحرفquot; ويستحق عقوبة الاعدام، فيما قال اخرون انه quot;محارب محطم المشاعرquot; يجب عدم معاقبته بالاعدام.

ووصف اثنان من رفاقه الجنود كيف قاموا بالتنكر وتبديل ملابسهم قبل ارتكاب الجريمة لابعاد الشبهات عنهم والايحاء بان متمردين ارتكبوا الجريمة، وقاموا بعد ذلك باحراق جثة الفتاة وملابسهم في محاولة لمحو آثار الجريمة.

وقالا ان غرين اقتاد شقيقة عبير الجنابي ووالديها الى غرفة اخرى وقتلهم فيما كان جنديان اخران يتناوبان على اغتصابها. ثم قام غرين بدوره باغتصابها قبل ان يضع اريكة على وجهها ويطلق النار عليها. ثم قام الجنود باحراق المنزل.

وفيما اقر غرين بجرائم القتل عندما حضر مفتشون عسكريون الى موقع الجريمة في اليوم التالي، لم يظهر تورط الجنود الاميركيين الا حين تحدث معالجون نفسيون معهم بعد عدة اشهر.