يؤكد موشي يعالون خطة ايران النوويةستتوقف على الارجح سواء من خلال تغيير النظام أو استخدام القوة.

القدس:تحدث وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي موشي يعالون الاربعاء عن امكانية استخدام القوة لمنع ايران من الحصول على السلاح النووي.
وقال يعالون اثناء مؤتمر هرتسيليا (شمال تل ابيب) السنوي المخصص للمسائل الامنية quot;ان خطة ايران ستتوقف على الارجح سواء من خلال تغيير النظام، او اذا لم يكن هناك خيار اخر عبر اللجوء الى القوة لحرمانها من قدراتها على انتاج السلاح النوويquot;.

واضاف رئيس الاركان السابق quot;من المهم مواصلة جعل النظام المتطرف في ايران يدرك ان كل الخيارات ما زالت مطروحة وان تجاهل مطالب المجتمع الدولي سينتهي على الارجح بدموع مرة لايرانquot;.
ودعا ايالون من جديد المجتمع الدولي الى تشديد العقوبات على ايران.

وقال quot;من المهم ان تفهم ايران ان قادة المجتمع الدولي شديدو التصميم، الى درجة انهم مستعدون لوضع هذه المسألة (البرنامج النووي الايراني) على رأس اولوياتهم حتى لو ادى ذلك الى دفع ثمن اقتصادي وربما حتى عسكريquot;.
وتتهم اسرائيل والغربيون ايران بتطوير برنامج نووي لامتلاك السلاح الذري، الامر الذي تنفيه طهران.

وكان الطيران الاسرائيلي استخدم القوة ضد منشآت نووية في المنطقة، بقصفه في السابع من حزيران/يونيو 1981 مفاعل تموز العراقي النووي قرب بغداد.
وبرر رئيس الوزراء الاسرائيلي انذاك مناحيم بيغن تلك الغارة بان المفاعل كان على وشك ان يصبح عملانيا وانه كان سيسمح للعراق بصنع قنابل ذرية.