أعلن الإتحاد الأوروبي عن إرسال أكثر من مئة مراقب للإشراف على الإنتخابات السودانية .

بروكسل: ذكر مكتب الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الخميس ان الاتحاد الاوروبي سينشر اكثر من مئة مراقب للانتخابات المقررة في السودان في نيسان/ابريل. وقالت متحدثة باسمها ان quot;البعثة ستنشر على الارض في نهاية شباط/فبرايرquot;. واضافت ان البعثة التي ستضم 130 شخصا سيقودها برلماني اوروبي سيعين لاحقا. وتابعت quot;ستكون اهم بعثة مراقبةquot; اوروبية.

والانتخابات التشريعية والاقليمية والرئاسية المقررة من 11 الى 18 نيسان/ابريل واحدة من النقاط الاساسية في اتفاق السلام الشامل الذي وضع حدا في 2005 لعقدين من الحرب الاهلية بين الشمال ذي الغالبية المسلمة والجنوب ذي الغالبية المسيحية والارواحية.

وحتى الان كانت مؤسسة الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر الجهة الدولية الوحيدة المخولة مراقبة العملية الانتخابية في السودان لكن وجودها غير كاف بحسب مصادر عدة. وقالت مديرة برنامج منظمة هيومن رايتس ووتش لافريقيا جورجيت غانيون ان quot;مراقبة دقيقة (للانتخابات) مهمة خصوصا وان الرئيس عمر البشير صدرت بحقه مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم حربquot;.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في اذار/مارس مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور غرب السودان حيث تدور حرب اهلية منذ 2003.