صادقت موسكو على نظرية دفاعية عسكرية تعتبر الحلف الاطلسي اكبر خطر محدق بروسيا.

موسكو: صادق الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة على نظرية عسكرية جديدة تصنف حلف شمال الاطلسي اكبر المخاطر المحدقة بامن روسيا.

والوثيقة التي نشرها الكرملين على موقعه على الانترنت، صنفت ضمن المرتبة الاولى لquot;المخاطر العسكرية الخارجية الاساسيةquot; سعي الحلف الاطلسي الى quot;عولمة مهماته منتهكا بذلك معايير القانون الدوليquot;.

كما دانت الوثيقة اقتراب quot;البنى التحتية العسكرية لدول الحلف الاطلسيquot; من الحدود الروسية، ولا سيما عبر توسيع الحلف.

وتدين موسكو منذ سنوات انضمام دول كانت تنتمي الى حلف وارسو مع الاتحاد السوفياتي السابق الى حلف شمال الاطلسي، وتبذل كل ما في وسعها على الصعيد الدبلوماسي للحؤول دون انضمام اوكرانيا وجورجيا الى الحلف.

وفي سياق المخاطر الاخرى التي تواجه روسيا، تحدثت النظرية عن تطور محتمل quot;للنظام الاستراتيجي المضاد للصواريخquot; وquot;الاسلحة الاستراتيجية التقليدية العالية الدقةquot;.

وانتقدت روسيا مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في شرق اوروبا الذي تخلت عنه الولايات المتحدة في نهاية المطاف، وتريد من الولايات المتحدة ان تفرض على الاسلحة الاستراتيجية التقليدية القيود نفسها المفروضة على الاسلحة النووية.