أصدرت السلطات الصحية البريطانية تحذيرا لمتعاطي المخدرات يوم الجمعة وذلك بعدما أثبتت فحوص اصابة أحد متعاطي الهيروين عن طريق الحقن بالجمرة الخبيثة.

لندن: قالت هيئة الحماية الصحية في بيان ان حالة الاصابة بالجمرة الخبيثة هي الاولى لشخص يتعاطى المخدرات عن طريق الحقن في انجلترا منذ توفي ثمانية اشخاص في اسكتلندا وواحد في ألمانيا خلال ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني وتشير الى وجود هيروين ملوث متداول في أوروبا.

وقالت السلطات الصحية الاوروبية الشهر الماضي انها تعتقد أن كمية من الهيروين متداولة في المنطقة ملوثة بالجمرة الخبيثة وهي نوع من البكتريا يمكن استخدام جرثومتها كسلاح بيولوجي. وأضافت هيئة الحماية الصحية أنه تأكدت 19 حالة اصابة بالجمرة حتى الان في اسكتلندا. وقال بريان مكلوسكي مدير الهيئة في لندن انه لا يوجد دليل على انتقال الاصابة من شخص الى اخر في هذه الحالة وان المخاطر على السكان بمن فيهم أفراد أسرة المصاب quot;لا تذكرquot;.

واضاف في بيان quot;في الوقت الذي لا تزال فيه تحقيقات سلطات الصحة العامة مستمرة .. يجب افتراض أن كل الهيروين في لندن يحمل مخاطر التلوث بالجمرة الخبيثة. ينصح مدمنو الهيروين بالكف عن تعاطيه بأي وسيلة .. وطلب المساعدة من المراكز المحلية للعلاج من ادمان المخدرات.quot;

ونادرا ما يصاب البشر بالجمرة الخبيثة لكن لمس جلود الحيوانات المصابة أو شعرها يمكن ان يتسبب في اصابة الجلد بهذه الافة. واذا جرى استنشاق هذه البكتريا قد تقوى سريعا ومع ظهور الاعراض فقد يكون الوقت متأخرا للغاية للعلاج الناجح بالمضادات الحيوية.

وقال المركز الاوروبي للوقاية من الامراض ومكافحتها والذي يراقب الصحة في الاتحاد الاوروبي الشهر الماضي ان التحقيقات تشير quot;بقوةquot; حتى الان الى ان كل الحالات أصيبت بمصدر مشترك لكنه قال ان من غير المرجح ان يكون الهيروين قد لوث بشكل متعمد. وأضاف quot;التلوث العرضي يبدو التفسير الاكثر قبولا في هذه الحوادث .quot;