لا باز: وافقت الحكومة البوليفية على قرار شراء ست طائرات حربية خفيفة صينية التصميم وباكستانية الصنع بقيمة 57,8 مليون دولار من اجل مكافحة تجارة المخدرات، بحسب ما نقلت الصحافة المحلية الجمعة.

واوضحت وكالة فيدس المحايدة ان المرسوم الذي وقع الاربعاء ينص على ان الطائرات من طراز quot;كاي 8quot; تندرج quot;في اطار الجهود الاقليمية لمكافحة تجارة المخدرات، من خلال مراقبة المناطق الحساسة التي يطالها هذا النشاط ضمن الفضاء الجوي المحليquot;.

ولم تؤكد الحكومة هذا القرار علنا الا ان الرئيس البوليفي ايفو مورالس سيعلنه في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر بمناسبة اليوم الوطني للقوات الجوية، بحسب ما ذكرت صحيفة quot;لا راسونquot; عن وزير الدفاع ووكر سان ميغال.

يذكر ان الquot;كاي 8quot; او quot;كاراكورومquot; هي طائرة مطاردة خفيفة طورت بتعاون باكستاني صيني في مطلع التسعينات، وتستخدم بشكل رئيسي للتدريب او في عمليات عسكرية منخفضة العلو عن الارض.

وتنتظر بوليفيا ايضا وصول خمس مروحيات من طراز quot;هيويquot; اميركية الصنع يفترض بالبرازيل ان تسلمها اياها. الا ان الاميركيين، مصممي الطائرة، يتأخرون في اعطاء الضوء الاخضر، كما قال الخميس موراليس الذي اتهم واشنطن بquot;مقاطعةquot; المجهود الذي تبذله بوليفيا في اطار مكافحة تجارة المخدرات، وذلك منذ طرد بلده من الوكالة الاميركية لمكافحة المخدرات في العام 2008.

وبوليفيا هي ثالث منتج للكوكايين في العالم بعد كولومبيا والبيرو، اذ قدر انتاجها ب113 طنا في العام 2008.

والى جانب الطائرات الصينية لمكافحة تجارة المخدرات، اعلنت لاباز شراء طائرة رئاسية حديثة من طراز quot;انطونوف ان-148 بكلفة 30 مليون دولار، في اطار اتفاقية مع روسيا لتحديث السلاح الجوي الكولوبي بقيمة مئة مليون دولار.