An Ethiopian woman lights candles for her friends who were victims ...
إنتشال حطام للطائرة والصندوق الأسود لم يظهر


إنشاء هيئة عليا ضروري في لبنان لمعالجة الكوارث

آثار الكوارث على الجماعة: عوارضها وعلاجاتها

هكذا تقلع الطائرات وتهبط والخلل يظهره الصندوق الأسود

في اليوم الرابع عشر على سقوط الطائرة الأثيوبية في البحر بعد دقائق قليلة على إقلاعها من مطار بيروت الدولي في طقس عاصف، إنتشل الأحد الصندوق الأسود الذي يؤمل أن يكشف سبب الكارثة التي قضى فيها تسعون شخصًا.

عثر الأحد على جثث جديدة في المنطقة التي وجد فيها الصندوق الأسود ووجدت فيها كذلك قمرة القيادة والقسم الخلفي للطائرة، على عمق 45 مترًا قبالة بلدة الناعمة (12 كلم جنوب بيروت). وجاء في بيان لقيادة الجيش اللبناني إنه تم انتشال ثماني جثث اضافية بينها واحدة غير مكتملة، ما يرفع العدد الاجمالي للجثث التي تم انتشالها منذ سقوط الطائرة حتى اليوم الى 23.

واعلنت قيادة الجيش ايضًا انتشال الصندوق الاسود للطائرة الاثيوبية التي كانت متوجهة الى اديس ابابا فجر 25 كانون الثاني/يناير عندما سقطت.

وجاء في بيان صادر عن مديرية التوجيه quot;انتشل فوج مغاوير البحر الصندوق الاسود للطائرة الاثيوبية وتم نقله الى قاعدة بيروت البحرية لتسليمه الى لجنة التحقيقquot;.

Lebanonamp;#39;s army said Sunday it has retrieved a black box ...
خريطة تظهر موقع تحطم الطائرة الاثيوبية

واوضح وزير الاشغال والنقل اللبناني ان الصندوق الذي تم انتشاله هو quot;صندوق الداتا الذي يتضمن كافة المعلومات التقنية عن اجهزة الطائرةquot; ووصفه بانه الصندوق quot;الاهمquot;. ويستمر البحث عن الصندوق الاخر الذي يتضمن تسجيلات احاديث قمرة القيادة.

واشار العريضي الى ان الصندوق الاسود الذي تم انتشاله quot;سيرسل مع لجنة التحقيق الى فرنسا لتحليل معلوماتهquot;.

وكان وزير الاشغال والنقل قد أوضح في وقت سابق ان quot;الالية الدولية المتبعة هي ان يتسلم مكتب التحقيق الفرنسي الصندوق الاسود وينقله الى باريس حيث يقوم بفك شيفرته وتحليلها ويضع تقريرا يتم تسليمه الى لبنان واثيوبيا والشركة المصنعةquot;.

وتضم لجنة التحقيق التي شكلها لبنان ممثلين عن مكتب التحقيق الفرنسي اضافة الى خبراء لبنانيين واثيوبيين ومن المجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة.

وكان وزير الصحة اللبناني محمد جواد خليفة اعلن عن قيام مغاوير الجيش ابنتشال جثة واحدة بين جثث اخرى يتم رصدها، على ان تنقل الى مستشفى رفيق الحريري الحكومي quot;الذي اتخذ جميع الاجراءات لاستيعاب اي عدد من الجثث عند وصولهاquot;.

وكانت الطائرة وهي من طراز بوينج 737-800 تقل ركابًا اغلبتيهم من اللبنانيين والاثيوبيين، وكانت متجهة الى اديس ابابا يوم 25 كانون الثاني/يناير لكنها سقطت بعد دقائق من اقلاعها من بيروت وسط اجواء عاصفة لتهوي في البحر بعد ان تحولت الى كرة من اللهب، وقضى في الطائرة تسعون راكبًا، بينهم 54 لبنانيًا.

وسبق ان انتشلت 15 جثة تعود الى تسعة لبنانيين وعراقي واحد تم التعرف الى هوياتهم. كما تم التعرف الى هوية ثلاثة من جثث خمسة اثيوبيين.

Lebanese relatives of passengers, watch members of Lebanese ...
أهالي بعض الضحايا يتابعون أعمال البحث

وكان العريضي قد أعلن صباح الاحد انه quot;تم العثور على قمرة القيادة وهي خالية من الجثثquot; وذلك في المنطقة نفسها التي عثر فيها السبت على الجزء الخلفي للطائرة لافتًا الى ضرورة تصوير كيفية تموضع حطام الطائرة بدقة قبل البدء بانتشاله لأن ذلك ضروري للجنة التحقيق.

وكانت قيادة الجيش اعلنت في بيان قبل ذلك quot;انتشال الجناحين الخلفيين للطائرة ولم يتبين وجود الصندوق الاسود في داخلهماquot;، مشيرة الى ان العملية تمت quot;نتيجة للجهود المشتركة التي قامت بها القوات البحرية اللبنانية وفوج مغاوير البحر بالتعاون مع فريق العمل الفرنسي والسفينة اوشن اليرت والبارجة الاميركية quot;يو اس اس درابلquot;quot;.

واضافت قيادة الجيش quot;يتابع الغطاسون البحث عن الصندوق الاسود وعن بقايا اجزاء الطائرة التي يحتمل وجود الضحايا بداخلهاquot;.

ومن المفترض ان يلقي الصندوق الاسود الضوء على سبب عدم استجابة الطيار لطلب برج المراقبة تغيير الاتجاه على الرغم من معرفته بتلك التوجيهات.
وقامت الطائرة على ما يبدو بالدوران بطريقة حادة قبل ان تختفي من على شاشات الرادار. وقال مسؤولون لبنانيون ان من السابق لأوانه استنتاج حدوث أي خطأ من جانب الطيار.

وتساهم في عمليات البحث عن حطام الطائرة سفينة quot;اوشن اليرتquot; التي تملك قدرات تقنية عالية والتابعة لشركة اميركية خاصة متخصصة في سبر اعماق البحار، بالاضافة الى قطع بحرية تابعة للولايات المتحدة وقوة الامم المتحدة الموقتة العاملة في لبنان وفنيين فرنسيين الى جانب وحدات الجيش اللبناني المتخصصة.

وجمعت خلال الايام الماضية اجزاء صغيرة عديدة من الطائرة وامتعة للركاب كانت طافية على سطح البحر قبالة بيروت. وقد عثر على قطعتين من الطائرة امام الساحل السوري.

Members of Lebanese civil defence from the marine dive team ...

واكد عدد من المسؤولين المعنيين ان الطيار الاثيوبي الذي يتمتع بخبرة 20 عامًا، لم يلتزم بتوجيهات برج المراقبة بعيد اقلاعه في جو عاصف للغاية لاسباب لن تكشفها الا المعلومات المخزنة في الصندوق الاسود وصندوق تسجيل احاديث قمرة القيادة. وكان لبنان واثيوبيا قدأكدا ان تحطم الطائرة لم ينجم عن عمل ارهابي.