كابول: قالت القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي في أفغانستان اليوم الاحد إن قائداً بالشرطة الأفغانية ألقي القبض عليه في اطار شبكة زرعت قنابل على الطرق في علامة على الصعوبة التي تواجهها القوات الغربية في بناء قوات أمن أفغانية يمكن الوثوق بها.

وقالت قوة المعاونة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي ان القوات الدولية وقوات أمن أفغانية ألقت القبض على قائد الشرطة في منطقة محمود راقي باقليم كابيسا الذي يقع شمالي كابول. وقالت القوة في بيان quot;لقدرته على تسهيل وصول المتفجرات بدائية الصنع كان (قائد الشرطة) ضالعا في تخزين وتوزيع وتركيب مثل هذه المتفجرات على الطرق المحيطة بمنطقة محمود راقي.quot;

وأضاف البيان الذي لم يذكر اسم القائد quot;هو أيضا متهم برشوة وفساد لهما صلة بتجديد طرق. وكانت له علاقة واضحة بأنشطة اجرامية من بينها القتل خلال صيف عام 2009.quot; وتبذل القوات الغربية جهودا كبيرة لتدريب قوة أمن أفغانية تتولى في النهاية أمر الامن في البلاد بما يسمح لهذه القوات الغربية بالانسحاب لكنها تقر بأن الشرطة الافغانية غارقة في الفساد والضعف وتعاني من اختراق المتمردين لها.

وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي أطلق شرطي أفغاني النار فقتل خمسة جنود بريطانيين في اقليم هلمند بجنوب أفغانستان. وقالت حركة طالبان انه كان واحدا من مقاتليها الذين اخترقوا قوات الشرطة. ويشكو العديد من الافغان أيضا من فساد الشرطة وهو احد الاسباب التي دعت بعضهم الى اللجوء الى طالبان لتوفير النظام والقانون. وتعهد الرئيس الافغاني حامد كرزاي بالقضاء على الفساد لكن محاكمة الفاسدين أمر نادر الحدوث للغاية في أفغانستان.