لندن: كشف وزير بريطاني أن الجيش البريطاني أجرى أكثر من مئة تجربة لمتفجرات على خنازير خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، ما أتاح إنقاذ العديد من الجنود في أفغانستان والعراق. واجريت هذه التجارب على الخنازير في مختبر للابحاث العسكرية بين 2005 و2009. واكد المسؤولون البريطانيون ان هذه التجارب ساهمت في تحسين كيفية معالجة الاصابات التي تتسبب بها خصوصا القنابل اليدوية الصنع.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع كونتين ديفيس ان quot;هذه الابحاث سمحت باحراز تقدم كبير في تقنيات ما بعد الاصابات مثل النزف الذي تتسبب به اصابة بالغة، وانقذت حياة العديد من الجنود على مسرح العمليات في العراق وأفغانستانquot;. واوضح ان تقنيات جديدة تم تطويرها انطلاقا من هذه التجارب اثبتت فاعليتها خصوصا quot;في حالات وقوع عدد كبير من الجرحى وتأخر نقل هؤلاء الى المستشفياتquot;.

والقنابل اليدوية الصنع تشكل اكبر تهديد تواجهه يوميا القوات البريطانية والدولية العاملة في أفغانستان. وقتل 256 جنديا بريطانيا في هذا البلد منذ تدخل القوات الحليفة العام 2001، في حصيلة تجاوزت حصيلة حرب جزر فوكلاند ضد الارجنتين العام 1982.

وفي العراق، نشرت بريطانيا اكثر ثاني كتيبة عسكرية في اطار التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة منذ التدخل العسكري في هذا البلد العام 2003. وتنشر بريطانيا في أفغانستان تسعة الاف جندي يشكلون ايضا ثاني اكبر كتيبة على مسرح العمليات.