برلين: أعرب وزير الخارجية الالمانى فرانك فالتر شتاينماير عن تأييده لطرح خطة زمنية محددة لانسحاب القوات الدولية من أفغانستان. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن شتاينماير قوله اليوم فى تصريحات تليفزيونية أن خطوة انتخاب الشعب الافغانى لرئيس جمهوريته يجب أن يعقبها مشاورات للاتفاق حول تحديد هذه الخطة الزمنية مطالبا أن تشمل هذه الخطة تحديد فترات استمرار وانتهاء مهمة القوات الالمانية والقوات الاجنبية الاخرى فى أفغانستان. ورفض شتاينماير أن يحدد الفترة الزمنية المتوقعة لسحب القوات الالمانية أو أعداد الجنود الذين يمكن سحبهم مشيرا الى تأثير ذلك على معنويات الجنود ومنحه فى المقابل الفرصة للخصم الارهابى للاستعداد زمنيا لمواجهة القوات الدولية

كوشنير يؤكد ان القوات الدولية لن تنسحب من افغانستان حتى يستقر وينتشر الامن فيها
من ناحيتهاكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم ان القوات الدولية لن تنسحب من افغانستان حتى يعم الاستقرار و الامن فيها. وقال كوشنير على هامش اجتماع استضافته باريس للدول والقوى الدولية الفاعلة في افغانستان و باكستان ان القوات الدولية لن تنسحب حتى يتمكن الافغان على اقامة المشاريع التنموية الممولة من قبل المجتمع الدولي بمليارات الدولارات. واضاف الوزير الفرنسي quot;نحن نريد ان نبين دعمنا القوي للشعب الافغاني من خلال اقامة مشاريع مرتبطة بالقطاع الزراعي و الصحي والتعليميquot;.

واوضح كوشنير quot;لقد يمكننا بعملية سحب هذه القوات حتى يتم تأمين المنطقة بصورة كافية حتى يتمكن الشعب الافغاني الاستفادة من هذه المشاريع ومن المبالغ الضخمة من الاموال التي تبرع بها المجتمع الدوليquot;. من جانبه اكد الموفد الاميركي لافغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك للصحافيين ان بلاده لا تدعم اي مرشح في الانتخابات الرئاسية الافغانية ولا تفضل مرشحا على اخر لاسيما في ما يتعلق باجراء دورة انتخابية اخرى او اعلان فوز مرشح من الدورة الاولى. واوضح ان بلاده تدعو الى عملية نزيهة تشرف عليها اللجنة الانتخابية المستقلة مع اخذ قرارات لجنة الشكاوى الانتخابية بعين الاعتبارquot;. يذكر ان العديد من الخبراء قد ذكروا ان الولايات المتحدة الاميركية تدعم اجراء دورة انتخابية ثانية بسبب شكاوي منافسي الرئيس الافغاني حامد كرزاي عن حدوث عمليات تزوير كبيرة.