موسكو: أكد نيقولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن الروسي، في مقابلة مع صحيفة quot;روسيسكايا غازيتاquot; الرسمية أن توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) شرقاً يمثل تهديدا لروسيا، مشيرا إلى أن زعماء العالم الغربي لم يبرّوا بوعدهم بوقف زحف الحلف على شرق أوروبا نحو روسيا.. فقد ارتفع عدد أعضاء الناتو من 12 دولة إلى 28 دولة. وقام عدد كامل من دول الناتو بتسليح نظام الحكم في جمهورية جورجيا الذي أرسل قواته إلى أوسيتيا الجنوبية ليقتلوا سكانا هناك بمن فيهم المواطنون الروس.

وتطرق أمين مجلس الأمن الروسي إلى الشأن الإيراني حيث قال: quot;إننا مع إنهاء الموضوع الإيراني بالوسائل السياسية والدبلوماسية، لكن لا يتمكن المجتمع الدولي، مع الأسف، من ذلك.. وهناك ما ينذر بشن حرب.. ونرى أهمية منع نشوب الحربquot;. وأضاف أن لا أحد ينكر على إيران حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية.. quot;وفي الوقت نفسه فإن روسيا مثلها في ذلك مثل الدول الأخرى تعارض أن تتملك إيران السلاح النوويquot;.

وعن الأخطار الخارجية الأخرى التي تهدد أمن روسيا قال باتروشيف إنها انتشار أسلحة الدمار الشامل وتزايد عدد الدول التي تمتلك السلاح النووي وانتشار الإرهاب الدولي. وأكد أن روسيا تحتفظ بحقها في استخدام السلاح النووي ضد مَن يستخدم سلاحه النووي أو غيره من أسلحة الدمار الشامل ضد روسيا وحلفائها وأيضا ضد مَن يعتدي على روسيا مستهدفا القضاء عليها باستخدام الأسلحة التقليدية.

وقال باتروشيف إن قيادة روسيا ترى أنه من الضروري أن تشهد صناعة الدفاع تطورا.. quot;ويمكننا أن نتّجر بما نملكه من العتاد العسكري ونشتري في الوقت نفسه ما يعوزنا لأن إنتاج ما هو موجود في العالم ليس بأمر مجدٍ اقتصادياً دائماًquot;.