File photo shows a mock North Korean missile during a rally ...

دعت كوريا الجنوبية اليوم جارتها الشمالية للعودة إلى المباحثات الدولية الخاصة ببرامجها النووية والسماح بتحقيق تقدم لا رجعة عنه في نزعها للأسلحة النووية إذا كانت ترغب في إقامة نظام سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية.

سيول: نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن وزير الوحدة الكوري الجنوبي هيون إن اقتراح كوريا الشمالية لإنشاء معاهدة سلام ليس إشارة إيجابية تجاه تحقيق تقدم في نزع الأسلحة النووية وأنه في حال فشلنا في إحداث انفراج في حل القضية النووية الكورية الشمالية في المستقبل القريب ستكون الأوضاع السياسية في شبه الجزيرة الجنوبية غير مستقرة.

وجدد هيون التأكيد على موقف حكومته الذي يشير إلى أنها لن توافق على استئناف السياحة عبر الحدود إلى كوريا الشمالية في حال عدم قيام بيونغ يانغ بتقديم تنازلات حول مطالب كوريا الجنوبية.

وقال إن تحقيق تقدم في القضية النووية بواسطة الحوار بين الكوريتين في هذه اللحظة سيساهم بصورة ملموسة في مساعي المباحثات السداسية للتحرك إلى نزع الأسلحة النووية.

وعقد الجانبان في أوائل هذا الأسبوع مباحثات لتبادل الآراء حول السياحة التي توقفت في عام 2008 بعد مقتل سائحة كورية جنوبية باطلاق نار عليها في جبل كومكانغ، إلا أن هذه المباحثات باءت بالفشل.

وتطالب كوريا الشمالية برفع عقوبات الأمم المتحدة المفروضة عليها بسبب قيامها بإجراء تجارب نووية وصاروخية وبدء مباحثات منفصلة تهدف إلى استبدال هدنة الحرب الكورية (1950-53) بمعاهدة سلام قبل عودتها إلى المباحثات التي عقدت أخيراً في أواخر عام 2008.