بروكسل: يناقش زعماء الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة خلال قمة غير رسمية في بروكسل اليوم خطة لانقاذ اليونان التي تعاني من تدهور الوضع الاقتصادي.
وقال الاتحاد الاوروبي في بيان صباح اليوم ان القمة تأخرت ساعتين ومن المقرر ان تبدأ ظهرا دون أن يعطي أي سبب للتأجيل.

الا أن مصادر بالاتحاد الاوروبي قالت ان زعماء التكتل يعقدون لقاءات ثنائية للاتفاق على خطة انقاذ لليونان التي ارتفع الدين العام فيها الى 300 مليار يورو.
وأشارت تقارير وسائل اعلام الى أن فرنسا والمانيا تعهدتا بالتضامن مع اليونان بهدف مساعدة أثينا في سداد التزاماتها المتعلقة بالديون.

ودعا رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي الى عقد قمة خاصة لمناقشة الوضع الراهن والمستقبلي للاقتصاد في دول التكتل الأوروبي.
وتثير الأزمة الاقتصادية الحادة في اليونان مخاوف في بروكسل بأنها ربما تؤثر على المصداقية في منطقة العملة الأوروبية الموحدة (يورو).

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية جواكين المونيا في كلمة أمام البرلمان الأوروبي يوم الثلاثاء الماضي ان quot;الوضع الصعب في اليونان يشكل مسألة ذات اهتمام مشترك بالنسبة لمنطقة اليوروquot;.
وحذر بأن quot;هناك خطرا جديا من امتداده الى مناطق أخرى في منطقة اليوروquot; التي تضم 16 دولة.

ونظم عمال القطاع العام في اليونان اضرابا أمس احتجاجا على تدابير التقشف التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع العجز الهائل في الميزانية.
كما سيوجه زعماء الاتحاد الأوروبي بؤرة تركيزهم على الاستراتيجية الاقتصادية للاصلاح الهيكلي لتأمين فرص العمل والحفاظ على نظام الضمان الاجتماعي في التكتل الأوروبي.
وسيشمل جدول أعمال قمة الاتحاد الأوروبي اليوم أيضا التطورات التي أعقبت قمة كوبنهاغن للمناخ في ديسمبر الماضي والوضع في هايتي التي تعرضت لزلزال مدمر