الحريري تكرّم خوجة - دالاتي ونهرا
تسلم عبد العزيز خوجة وزير الإعلام والثقافة في المملكة العربية السعودية وسفيرها سابقاً في لبنان quot;درع الطائف للصداقة اللبنانية العربيةquot; خلال حفل اقيم في بيروت مساء الخميس. رأى خوجة في كلمته أن الطائف هو إرادة اللبنانيين في العيش معا معبراً عن سعادة بلاده لما بلغه لبنان، من استقرار.

كرمت النائب بهية الحريري والهيئة الاستشارية لمنتدى الطائف، وزير الاعلام والثقافة في المملكة العربية السعودية، في احتفالأقيمعند السادسة من مساء الخميس في مقر quot;المنتدىquot; وسط بيروت تم خلاله تقديم quot;درع الطائف للصداقة اللبنانية - السعوديةquot; الى الوزير خوجة.

وألقت الحريري كلمة أكدت فيها على الإرادة اللبنانية التي اجتمعت على الحرية والإستقلال التي كسرت حاجز الخوف والخضوع والإستسلام من أجل قيامة لبنان وسيادته وحريته لكامل أرضه وشعبهquot;
واعتبرت quot;أن الطائف الإرادة والطائف المسيرة الطويلة مع الإنجازات العظام في الوحدة والبناء والتحرير وهو استعادة لاستقلال لبنان بأسسه وإرادة أبنائه بالنهوض والإستقرار ورموزه وشهدائه الكبار باقية ما بقي لبنان.إن الطائف والإستقلال باقيان ما بقي لبنانquot;.

واضافت: quot;يا صاحب المعالي .. أيها الصديق الكبير، هذه بيروت التي عرفتها وعرفتك وعشت معها أفراحها وأحزانها بيروت التي أخذتك وأخذت منك بيروت التي نعمت بأخوتك وصداقتك بيروت الحائرة بين مودتها وقسوتها كتبت فيها أعذب الشعر وأصدقه وقلت فيها quot;قلب بيروت حجر. لأنك أدركت كم تألمت وكم جرحت وكم حرقت ودمرت وقسمت وظلمت واحتللت نعم يا صاحب المعالي قلب بيروت حجر، لكنه نابض بالمحبة والوفاء والعرفان بالجميل قلب بيروت حجر لكنه يعرف كيف يميز بين الأصدقاء والأعداء.quot;

كرّم المنتدى ومقرّه وسط بيروت :

نقيب الصحافة محمد البعلبكي وصاحب جريدة laquo;اللواءraquo; عبد الغني سلام ونقيب المحررين ملحم كرم،

وثمة تكريم في 17 الجاري للأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

واضافت quot;إن ديونكم علينا كبيرة وهي أصغر بكثير من أخوتكم فاسمحوا لنا يا صاحب المعالي وباسم منتدى الطائف وهيئته الإستشارية بأن نعبر عن بعض شكرنا وتقديرنا ووفائنا لقيادتكم ولشعبكم ولكم، وبأن نقدم لكم quot;درع الطائف للأخوة اللبنانية العربية quot; صديق لبنان معالي الدكتور عبد العزيز خوجة .. quot; ثم قدمت النائب الحريري الى الوزير خوجة quot;درع الطائف للاخوة اللبنانية العربيةquot;.

بدوره، القى خوجة كلمة أعرب فيها عن quot; الشكر على هذا التكريم الذي يعكس هذه الصلة الكريمة التي ربطت بلدينا، وتلك الوشائج التي ربطتني أنا شخصيا بلبنان واللبنانيين، وإني مبتهج الابتهاج كله أن أكرم من quot;منتدى الطائفquot;، وبرعاية من المملكة العربية السعودية. ورأى أن quot;منتدى الطائف دار فكري وثقافي سيفتح المجال أمام الحوار والمبادرات، عربيا ودوليا، ويسعى لنشر ثقافة الطائف، وان اتفاق الطائف الذي حقق وثيقة الوفاق الوطني، كان له اليد الطولى في المضي قدما في بناء الدولة الحديثة والانفتاح على الأشقاء والأصدقاء، وأنه الثابت الوحيد الذي مكن اللبنانيين من العيش معا والنهوض وصياغة الدولة الوطنية، ولطالما قلت:quot;ان الطائف هو إرادة اللبنانيين في العيش معاquot;.

وقال quot;ان بلادي المملكة العربية السعودية يسعدها كثيرا ما بلغه لبنان، بأبنائه من تحقيق إراداته واستقراره وسعيه نحو البناء وإدارة عجلة التنمية، وبارك خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ما توصل اليه الأشقاء اللبنانيون مؤخرا عبر مجلسهم النيابي من تحقيق حكومة الوحدة الوطنية برئاسة دولة الرئيس سعد الحريري، حتى يستكمل لبنان ما بدأه من قبل من أعمال البناء والتنمية.quot;

يقدّم المنتدى في احتفالات التكريم ثلاثة أنواع من الدروع:

درع الطائف للوفاق الوطني

درع الطائف للأخوة اللبنانية العربية

ودرع الطائف للصداقة اللبنانية العالمية

وحضر الحفل الوزير عدنان القصار ممثلا رئيس الجمهورية ميشال سليمان، النائب علي بزي ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، النائب نبيل دوفريج ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الرئيسان سليم الحص وفؤاد السنيورة وسفير المملكة العربية السعودية وعدد واسع من الفاعليات السياسية والدبلوماسية والدينية.

وكانت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان اقامتليلة الاربعاء في بيروت حفلا تكريميا لوزيرالثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محي الدين خوجة بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرا لخادم الحرمين لدى لبنان.والقى خوجة كلمة نقل خلالها تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وجميع المسؤولين في المملكة الى لبنان قيادة وحكومة وشعبا. ووصف فترة عمله في لبنان بأنها من اجمل فترات حياته معربا عن تقديره لجميع المسؤولين في لبنان على ما وجده منهم من تعاون متمنيا للبنان الشقيق الرخاء والاستقرار.

ووصل خوجة إلى بيروت أمس، في إطار زيارة بدعوة من quot;منتدى الطائفquot; وكان في استقباله الى سفير المملكة في لبنان علي سعيد عواض عسيري واركان السفارة، ووفد جمعية خريجي كلية الهندسة والعمارة في الجمعية العالمية لخريجي الجامعة الاميركية في بيروت.

خوجة في حفل تكريمهفيمقر السفارة السعودية أمس