أقررئيس الوزراء البريطاني غوردون براون للمرة الأولى إنه ابرم صفقة مع سلفه توني بلير بشأن زعامة حزب العمال.

لندن: اعترف رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون للمرة الاولى بأنه ابرم صفقة مع سلفه توني بلير بشأن زعامة حزب العمال. وقال براون في مقابلة مع قناة (آي.تي.في) التلفزيونية من المقرر اذاعتها بعد غد ونشرت مقتطفات منها اليوم ان بلير وافق على دعم خلافته في زعامة حزب العمال مع انتهاء فترة رئاسته له بناء على عدم مواجهة بلير منافسة من جانبه في السباق نحو رئاسة الحزب عام 1994 .

واوضح براون انه شعر عندما توفي زعيم حزب العمال الراحل جون سميث عام 1994 بأنه كان في موقف يسمح له بخلافته في ذلك الوقت لكنه لم يقدم على منافسة بلير في السباق نحو رئاسة الحزب. ولكن براون شدد على انهما توصلا الى هذا quot;التفاهمquot; قبيل تناولهما وجبة العشاء في احد المطاعم شمال العاصمة لندن وهو اللقاء الذي يدور حوله الكثير من الجدل في الشارع البريطاني حاليا.

وثارت تكهنات كثيرة بشأن ما سمي بquot;اتفاق غرانيتاquot; وهو اسم المطعم الايطالي الذي تناول براون وبلير وجبة العشاء فيه ولكن ايا منهما لم يؤكد ما جرى التوصل اليه خلال تلك المقابلة حتى الآن. وخلف براون بلير في زعامة حزب العمال ورئاسة وزراء بريطانيا في يونيو 2007 .

واكد رئيس الوزراء البريطاني خلال المقابلة التلفزيونية انه quot;لم يتم التوصل الى اي اتفاق في غرانيتا وهو الامر الذي كان احد اعظم الاساطير وتناوله الاشخاص بالكتابةquot;. واضاف براون quot;كنت قد اتفت مع توني (بلير) قبل ذلك العشاء بأنه سيتولى الرئاسة وانا سأصبح مستشار الظل بصفتي الشخص المسؤول عن السياسات الاقتصادية .. وهناك تفاهم بيننا بأنه في وقت ما سيتنحى توني وسيقدم الدعم ليquot;.