قالت جماعة الاخوان المسلمين في مصر ان الشرطة ألقت القبض على 12 من اعضائها بينهم اسامة نصر عضو مكتب الارشاد.

القاهرة: قال موقع الجماعة على الانترنت ان الشرطة داهمت منزلا في محافظة البحيرة بدلتا النيل حيث كانوا مجتمعين مساء الخميس وألقت القبض عليهم. وأضافت الجماعة أن الشرطة قامت بتفتيش بيوتهم. وقبل عشرة أيام ألقت الشرطة في عدد من المحافظات القبض على محمود عزت نائب المرشد العام للجماعة وعضوي مكتب الارشاد عصام العريان وعبد الرحمن البر وثلاثة أعضاء في المكتب الاداري للجماعة بمحافظة الاسكندرية وسبعة أعضاء اخرين.

وتتوقع الجماعة القاء القبض على المزيد من اعضائها مع اقتراب الانتخابات التشريعية التي ستجرى هذا العام. ويعتبر القاء القبض على نصر تصعيدا جديدا لحملة بدأت بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في 2005 والتي فاز فيها أعضاء من الجماعة بنحو خمس مقاعد مجلس الشعب. وشملت الحملة الوفا من أعضاء الجماعة الذين ألقي القبض على بعضهم لفترات طويلة. ومكتب الارشاد الذي يضم 14 عضوا يعتبر لجنة تنفيذية للجماعة.

ويمنع الدستور المصري قيام أحزاب على أسس دينية. وتقول الحكومة ان قيام حزب مرخص له للاخوان المسلمين أو غيرهم من النشطاء الاسلاميين من شأنه احداث فتنة في البلاد التي توجد بها أقلية مسيحية كبيرة نسبيا. لكن الحكومة تتسامح مع نشاط الجماعة في حدود.

ويقول محللون ان الحكومة تحاول منع اتساع قاعدة التأييد للاخوان بين الناخبين الى درجة تهدد حكم الرئيس حسني مبارك الذي يحكم مصر منذ 1981. ويخوض الاخوان المسلمون الانتخابات العامة بصفة مستقلين تفاديا للحظر المفروض على الجماعة منذ 1954.

ونقل الموقع عن العضو القيادي محمد سويدان قوله ان استمرار الحكومة في القاء القبض على اعضاء الجماعة quot;لن يجبرهم على التراجع عما عزموا عليه في مسيرتهم في الاصلاح الشامل بمصر.quot; وتنبذ الجماعة العنف وتقول انها تريد تطبيق الشريعة الاسلامية في مصر من خلال انتخابات ديمقراطية.