French Foreign Minister Bernard Kouchner in Paris January 22, ...

أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير إن بلاده قد تفكر في الإعلان وquot;الاعتراف الفوريquot; بدولة فلسطينية حتى قبل المفاوضات المتعلقة بحدودها.

باريس: كشف وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في حديث أدلى به لصحيفة Le Journal de Dimanche الفرنسية اليوم أن quot;المسألة المطروحة حاليا هي بناء على واقع حيث أن فرنسا تدرب رجال شرطة فلسطينيين وتساهم فى بناء مؤسسات في الضفة الغربيةquot;.

ونقلت اذاعة سوا اليوم عن وزير الخارجية الفرنسى قوله كذلك .

quot;على الأثر يمكن التفكير في سرعة إعلان دولة فلسطينية والاعتراف بها فورا من قبل المجتمع الدولي قبل حتى التفاوض على الحدودquot; مؤكدا انه شخصيا سيكون ميالا لهذا الأمر،لكنه ليس متأكدا أن آخرين سيتبعون رأيه هذا حتى ولو كان على حقquot;.

ووصف رئيس تحرير مجلة Afrique-Asie الفرنسية ماجد نعمة تصريح كوشنير بالمهم جدا بالنسبة للفلسطينيين.

وقال في تصريح لاذاعة quot;سواquot; إن هذا التصريح يعبر عن تغيير كبير في الموقف الفرنسي وحتى في الموقف الغربي بشكل عام، خصوصا وأن الموقف الفرنسي والغربي كان يقوم على أساس أنه لا يمكن الضغط على دولة إسرائيل بأي شكل من الأشكال.

واضاف quot;لم يتجرأ أحد من قبل ويقول إن فرنسا تفكر في الاعتراف المباشر بالدولة الفلسطينية قبل الدخول في المفاوضاتquot;.

بدوره، رحب القيادي في حركة فتح حازم أبو شنب بتصريح كوشنير، مؤكدا تقدير الفلسطينيين لدعم فرنسا الدائم للقضية الفلسطينية.

وقال quot;إن هذا التصريح هو إيجابيquot; مشيرا الى ان quot;فرنسا من الدول التي اعترفت بإعلان الدولة الفلسطينية عام 1988، وهذا التصريح يأتي استكمالا للدبلوماسية والسياسة الفرنسية التي تقف على حدود الاعتراف والتقدير والتعامل وتسهيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية التي ترى فرنسا بأنها حق من حقوق الشعب الفلسطينيquot;.

تجدر الاشارة الى أن هذه التصريحات المهمة التى أدلى بها وزير الخارجية الفرنسى برنارد كوشنير تأتى قبل يوم واحد من الزيارة التى يقوم بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى فرنسا وتبدأ غدا والتى من المقرر أن يعقد خلالها محادثات يوم الاثنين المقبل مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.