اعلن راسموسن ان دول الحلف ستحمي نفسها اذا وجدت انها quot;مهددةquot; جراء مضي ايران قدما في برنامجها النووي.

روما: قال الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن في مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا الايطالية quot;اذا واصلت ايران المضي قدما في تعزيز قدرتها النووية، ولا سيما في مجال التسلح الصاروخي، عندها قد تكون دول حلف شمال الاطلسي مهددةquot;. واضاف quot;عندما يحين الوقت سنتخذ كل الاجراءات اللازمة من اجل حماية دول الحلفquot;.

واعرب راسموسن عن امله في ان يعمد القادة الايرانيون الى quot;وقف عمليتهم لتخصيب اليورانيومquot;، مضيفا quot;نحن ندعم كل الجهود الرامية الى الوصول الى حل سياسيquot;، مشيرا الى ان الامر لا يزال يتوقف على quot;قرار سياسي ليس لحلف شمال الاطلسي علاقة به ولا هو يؤدي فيه اي دورquot;.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدت الخميس في تقرير ان طهران باشرت فعلا تخصيب اليورانيوم حتى مستوى 19,8% في مصنع التخصيب في نطنز بين 9 و11 شباط/فبراير. وحتى ذلك الحين كانت طهران قد اكتفت بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة 3,5% وهو مستوى يسمح باستخدام اليورانيوم كوقود لتشغيل محطة نووية.

الا ان ايران نفت الجمعة ان تكون تسعى الى حيازة السلاح النووي، مؤكدة ان المخاوف التي اعربت عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها quot;لا اساس لهاquot;. اما الولايات المتحدة فرأت في هذا التقرير سببا لفرض عقوبات اضافية على الجمهورية الاسلامية.