باريس: اشترت المكتبة الوطنية الفرنسية مذكرات العاشق الشهير الذي عاش في البندقية جياكومو كازانوفا والتي كان يعتقد في البداية انها تبددت في نهاية الحرب العالمية الثانية. واكتشفت مذكرات كازانوفا التي تضم 3700 صفحة من الاوراق الصفراء الشاحبة وتحمل اسم quot;قصة حياتيquot; معبأة في 12 صندوقا نقلت الى خزينة قبل ايام فقط من قصف قوات الحلفاء لالمانيا في عام 1945.

وقالت ماري-لور بريفوست امينة المكتبة الوطنية الفرنسية لتلفزيون رويترز quot;خلال الحرب العالمية الثانية قصفت ليبزيج لكن هذه الصناديق اكتشفت في الطابق الاسفل للبنك الذي كانت تحفظ به. وهي في حالة طيبةquot;. واضافت بريفوست quot;كل فرد في ذلك الوقت تأثر عند العثور على هذه المخطوطات اليدوية. حتى تشرشل سأل عما اذا كانت قد نجيت من القصفquot;. ودفعت المكتبة الوطنية الفرنسية نحو سبعة ملايين يورو مقابل هذه المذكرات التي بدأ كازانوفا في كتاباتها خلال العمل كأمين مكتبة في 1789.

وقال برونو راسين رئيس المكتبة quot;مخطوطات كازانوفا هي اكثر مشتريات المكتبة أهمية حتى الان.. وبالطبع هذا حدث عظيم من وجهة النظر المتعلقة بالثقافة والتراثquot;. ويصف كازانوفا مغامراته العاطفية في هذه المخطوطات التي نقحها باستمرار حتى وفاته في 1798.

واضاف راسين quot;انها واحدة من اكثر النصوص المنشورة في العالم حيث هناك مئات ومئات من الاصدارات وهي دائما تصحح وتبسط ويجري التحقق منها وتفنيدها. ولذا فالمهم لنا هو التوصل للحقيقة الموثوق بهاquot;. ومول شراء هذه المذكرات متبرع خاص وتأمل المكتبة في ان تعرض هذه المخطوطات في خريف عام 2011.