تايبه: قالت الحكومة الأميركية في تقرير صدر يوم الاثنين ان مقاتلات تايوان لن تصمد في معارك ضد غريمتها الصين وهو ما قد يقود لمبيعات اسلحة جديدة من المؤكد ان تغضب بكين. وذكرت وكالة المخابرات التابعة لوزارة الدفاع الأميركية في التقرير الذي صدر في تايوان ان الطائرات المقاتلة لدى تايوان ويبلغ عددها نحو 400 طائرة لن تصمد في حالة خوض قتال بسبب قدمها ومشاكل الصيانة.

وذكر التقرير الذي طالب الكونغرس باعداده ان التحديث ضروري مع ازدياد قوة الصين. والولايات المتحدة اكبر مورد للاسلحة لتايوان ولكنها تريد تحسين علاقاتها مع بكين. وكان رد فعل الصين غاضبا في الشهر الماضي بعدما كشفت ادارة الرئيس الأميركي باراك اوباما عن أول صفقة سلاح لتايوان التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها. وقالت انها ستفرض عقوبات على الشركات التي تشارك في بيع اسلحة لتايوان.

وذكر التقرير quot;رغم ان تايوان تمتلك نحو 400 طائرة مقاتلة في الخدمة فان عدد الصالح للعمل منها أقل بكثير.quot; وتابع quot;في السنوات الاخيرة رفع جيش التحرير الشعبي الصيني كمية ومستوى تحديث صواريخ كروز والصواريخ ذاتية الدفع والطائرات المقاتلة قبالة تايوان مما يقلص قدرة تايوان على تقويض جهود الجيش التحرير الشعبي على تحقيق تفوق في الجو في اي صراع.quot;

وتسعى تايوان لشراء 66 طائرة جديدة من طراز اف-16 أميركية الصنع ولكن المسؤولين في واشنطن تحفظوا على الطلب وقالوا انه ينبغي تقييم الاحتياجات الدفاعية الكلية لتايوان. وقال وندل مينيك رئيس مكتب اسيا بمجلة ديفنس نيوز ان الكونجرس قد يستخدم التقرير في الضغط على وزارة الدفاع الأميركية للموافقة على صفقة طائرات اف-16.