استنكر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يوم الاثنين قرار اسرائيل دراسة ضم مسجدين فلسطينيين الى قائمة المواقع الاثرية اليهودية وقال ان ذلك يؤكد أنها غير جادة في عملية السلام.

القاهرة: قالت اسرائيل يوم الاحد انها تريد ضم موقعين متنازع عليهما بالضفة الغربية المحتلة الى خطة لاعادة تأهيل نحو 150 من المواقع الاثرية اليهودية والصهيونية وقال بيان صادر عن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء ان قبر راحيل (مسجد بلال بن رباح) قرب مدينة بيت لحم والحرم الابراهيمي وهو موقع مقدس للمسلمين واليهود في مدينة الخليل سيكونان ضمن الخطة.

وقال موسى في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الاوسط ان قرار اسرائيل يؤكد أنها quot;ليست جادة في موضوع السلام ولا في موضوع المفاوضات سواء كانت عن قرب أو عن بعد.. مباشرة أو غير مباشرة.quot; وأضاف quot;من يريد أن يدخل في مفاوضات جادة لا يجب أن يبقى في الاراضي المحتلة ويجب أن ينفذ ما وعد به ولا يضع عقبات أمام هذه المفاوضات.quot; وأدان الفلسطينيون القرار الاسرائيلي.

ويخضع قبر راحيل الذي يقع بين القدس وبيت لحم لحراسة قوات أمن اسرائيلية ويحيط به سياج. كما تشدد اسرائيل الامن عند الحرم الابراهيمي في الخليل الذي قام فيه مستوطن يهودي بقتل 29 مصليا مسلما عام 1994 قبل أن يلقى حتفه ضربا في الموقع. ويعيش نحو 400 مستوطن يهودي في جيوب تخضع لحراسة مشددة في المدينة التي يقطنها نحو 150 ألف فلسطيني. ووصف متحدث باسم وزارة الخارجية المصرية القرار الاسرائيلي بأنه quot;غير شرعيquot; لان اسرائيل quot;لا يحق لها أن تضم هذه المواقع الفلسطينية الى قوائمها (باعتبارها قوة احتلال).quot;