هدد قيادي بجناح تنظيم القاعدة في اليمن بشن هجمات ارهابية في الولايات المتحدة الاميركية.

دبي: ظهر قيادي بارز بجناح تنظيم القاعدة في اليمن كانت الحكومة اليمنية قد قالت انها قتلته على أحد منتديات الانترنت وهدد بشن هجمات في الولايات المتحدة.

وكان اليمن قد أعلن حربا مفتوحة على القاعدة على أراضيه الشهر الماضي بعد أن أعلن جناح التنظيم بالمنطقة مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة كانت متجهة الى الولايات المتحدة في كانون الاول- ديسمبر.

وقال قاسم الريمي القائد العسكري لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب في مقال نشر في وقت سابق هذا الشهر على موقع يستخدمه اسلاميون متشددون quot;وانكم اليوم قد هاجمتمونا في عقر دارنا.. فانتظروا ما يسوءكم في عقر داركم. فلنأتينكم من بين أيديكم ومن خلفكم وعن أيمانكم وعن شمائلكم ولنفجرن الارض من تحت أقدامكم.quot;

ولم يتسن التحقق من صدقية المقال.

وأعلن اليمن في كانون الثاني- يناير أنه قتل ستة من زعماء المتشددين بالمنطقة في هجمات جوية لكن القاعدة نفت ذلك في وقت لاحق. وظهر قياديون اخرون كانت صنعاء قد أعلنت مقتلهم مثل سعيد الشهري نائب زعيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب على مواقع على الانترنت يستخدمها اسلاميون متشددون.

وفي تسجيل صوتي تم بثه على الانترنت في وقت سابق هذا الشهر دعا الشهري وهو نزيل سابق بالسجن الاميركي في خليج غوانتانامو الى quot;الجهادquot; بالمنطقة وضرب حصار على البحر الاحمر لقطع الطريق أمام الشحنات الامريكية لاسرائيل.

ويمثل انعدام الاستقرار في اليمن افقر دولة عربية مبعث قلق امني كبير للولايات المتحدة ودول الخليج العربية خاصة السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

ووقعت صنعاء في وقت سابق هذا الشهر هدنة مع المتمردين الشيعة في الشمال الذين خاضوا عدة جولات من القتال ضد الحكومة منذ عام 2004 لاسباب دينية واقتصادية واجتماعية.