يدرس الكونغرس قرار البنتاغون برفع حظر خدمة النساء على متن الغواصات البحرية.

واشنطن: قالت وزارة الدفاع الأميركية quot;البنتاغونquot; انها تمضي قدماً في خطط رفع الحظر الذي يفرضه الجيش الأميركي على السماح للنساء بالخدمة على متن الغواصات البحرية .

وبعث وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس برسالة الى المشرعين يخطرهم بقرار البحرية الأميركية الذي يسمح بخدمة النساء على متن غواصات نووية للمرة الاولى العام المقبل .

وقال جيف موريل السكرتير الصحافي لوزارة الدفاع الاميركية quot;هذه بالاساس مبادرة لسلاح البحرية الذي اخطر بها في الاونة الاخيرة، وزير الدفاع غيتس يدعمها واخطر الكونغرس بخطط البحريةquot;.

يشار الى ان النساء يشكلن نحو 15 % من أفراد سلاح البحرية الاميركية الذين يبلغ عددهم أكثر من 336 الفا ويمكن ان يخدموا على متن السفن الحربية .

وقال مسؤول دفاعي أميركي quot;إن سيناريو محتمل سيشهد انضمام ضابطات ليصبحن أول نساء تنضم الى اطقم اسطول الغواصات البحرية المكون من 71 غواصة حيث ان الضباط لديهم تجهيزات راحة منفصلةquot; . وأمام الكونغرس 30 يوما لتقديم تعليقه الرسمي على قرار البحرية الأميركية.

وتمنع السياسة الأميركية النساء من المشاركة في المهام القتالية التقليدية على الخطوط الامامية في الجيش الاميركي ولكن المجندات يتعرضن غالبًا لنفس المخاطر التي يتعرض لها الرجال في العراق وأفغانستان حيث يمكن أن تقع التفجيرات والهجمات الاخرى في أي مكان تقريباً.