اعلن البنتاغون تصنيع قنابل قادرة على اختراق التحصينات تهدف إلى تدمير مواقع في عمق الأرض على غرار تلك التي تستعين بها كوريا الشمالية أو إيران.

واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الأميركية اقتراب الولايات المتحدة من تصنيع قنابل قادرة على اختراق التحصينات الضخمة خلال الشهور المقبلة لتصبح أحد أكثر الأسلحة أهمية في الترسانة الأميركية على خلفية التوتر الراهن حيال البرامج النووية لإيران وكوريا الشمالية.

وقال جيف موريل الناطق باسم البنتاغون إن القنبلة في طور التصنيع ومن المتوقع أن نتمكن من نشرها في الأشهر المقبلة.

وتزن القنبلة نحو 13 طنا وأطلق عليها اسم quot;مخترق الأجسام الضخمةquot; وتحوي نحو 2.4 طن من المتفجرات وترمي إلى تدمير المنشآت المحصنة التي تستخدمها الدول المعادية لحماية أسلحة الدمار الشامل.

وكان البنتاغون قد أعرب في شهر أغسطس الماضي عن رغبته في تسريع صنع القنبلة وطلب من الكونغرس صرف الأموال اللازمة لتجهيزها بشكل نهائي قبل شهر يوليو عام 2010.

وأقر الكونغرس هذا المبلغ بعد أن أعلن البنتاغون يوم الجمعة الماضي أنه ابرم عقدا مع شركة ماكدونالد دوغلاس بقيمة 51,9 مليون دولار من اجل السماح بنقل القنبلة على متن طائرات B-2.

مجلس النواب يقر ميزانية وزارة الدفاع لعام 2010

من جهة اخرى، أقر مجلس النواب الأميركي مساء الخميس النص النهائي لمشروع ميزانية وزارة الدفاع للعام 2010 بقيمة تزيد عن 680 مليار دولار.

ويتطابق مشروع القانون الذي تبناه المجلس بأغلبية 281 صوتا مقابل 146 والذي جاء ثمرة تسوية بين مجلسي الكونغرس، مع جميع الطلبات تقريبا التي تقدم بها البنتاغون.

ويتضمن على سبيل المثال زيادة رواتب العسكريين بمعدل 3.4 بالمئة اي بأكثر من نصف نقطة مما طلبه البنتاغون كما يتضمن 6.7 مليار دولار لتمويل مركبات مقاومة للألغام أي بزيادة 1.2 مليار دولار لما طلبته الادارة.

وبالمقابل، خصص مبلغ 7.5 مليار دولار لتدريب وتجهيز الجيش والشرطة في افغانستان.

وفي مجال الدفاع المضاد للصواريخ، يتيح مشروع القانون تمويل الوكالة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ حتى 7.8 مليار دولار أي ما طالبت به ادارة باراك اوباما.

ومن بين البرامج التي ألغاها النواب كما طالبت الادارة، مشروع بناء مقاتلة اف 22 التي تصنعها لوكهيد وبوينغ والتي تم بناء 187 وحدة منها.
ولتحاشي فيتو من الرئيس باراك أوباما وافق الكونغرس على تمويل محرك ثان للمقاتلة اف 35 بمعدل 560 مليون دولار.

كما يتضمن مشروع الميزانية ايضا بنودا تتيح نقل معتقلين من غوانتانامو الى الأراضي الأميركية كي تتم محاكمتهم ولكن ضمن بعض الشروط.
ويطالب المشروع بعقوبات على ايران في حال فشلت الدبلوماسية في حمل ايران على التخلي عن برنامجها النووي حيث يجب ان يقر مجلس الشيوخ هذا النص.