تدرس إيران الاقتراح الياباني بتخصيب اليورانيوم لتحصل طهران على الطاقة النووية لاغراض سلمية.

طوكيو: نقلت الصحف اليابانية الخميس عن مسؤول سياسي ايراني قوله ان ايران ستدرس الاقتراح الياباني بتخصيب اليورانيوم لتحصل طهران على الطاقة النووية لاغراض سلمية. وبحسب صحيفة quot;نيكايquot; الاقتصادية اقترحت الحكومة اليابانية ذلك في كانون الاول/ديسمبر خلال زيارة كبير المفاوضين الايرانيين في المجال النووي سعيد جليلي.

وفي ختام لقاء بعد ظهر الاربعاء في طوكيو مع وزير الخارجية الياباني كاتسويا اوكادا صرح رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني للصحافيين ان الاقتراح quot;يستحق درسه، ونريد تعميق مباحثاتنا حولهquot;.

ولم تنف الحكومة اليابانية او تؤكد هذا النبأ.

والاقتراح الياباني الذي حصل بحسب وسائل الاعلام على موافقة الولايات المتحدة، يندرج في اطار جهود الدول الكبرى لثني ايران عن تخصيب اليورانيوم بنفسها الذي تعتبره اسرائيل والدول الغربية بانه مرحلة نحو انتاج السلاح الذري.

وخلال لقاء مساء الاربعاء طلب رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما من لاريجاني ان يثبت للعالم بان برنامج ايران النووي سلمي ولا يرمي الى صناعة قنبلة ذرية. وقال quot;على طهران تطبيق القرارات الدولية والتعاون كليا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لازالة الشكوك المتعلقة ببرنامج ايران النوويquot;.

ونفى رئيس مجلس الشورى مجددا ان تكون بلاده تنوي انتاج اسلحة دمار شامل. وكانت وكالة الطاقة اقترحت العام الماضي ان ترسل ايران 1200 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب الى روسيا ليخصب قسم منها بنسبة 20% ثم تحوله فرنسا الى قضبان وقود لتشغيل مفاعل الابحاث الطبية في طهران.

الا ان ايران تريد ان تتم عملية التبادل على اراضيها وان تكون كمية الوقود النووي مساوية لمخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب، الامر الذي رفضته روسيا وفرنسا والولايات المتحدة والوكالة الدولية.