قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبرت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي عن مخاوف وشكوك بتلاعب وتزوير واسع جراء طبع المفوضية العليا للانتخابات 7ملايين ورقةإقتراع زائدة للانتخابات التشريعية المقبلة.. ونفت قيام زعيمها بزيارة سرية إلى إيران والذي ظهر اليوم في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك المحظور من الاقتراع لينفيان ما تردد عن خلافات بينهما داعيين العراقيين الى المشاركة بقوة في عمليات الاقتراع المنتظرة.

لندن: قال القيادي في القائمة العراقية وزير الخارجية الاسبق عدنان الباجة جي ان القلق يساور الجميع من قيام مفوضية الانتخابات بطبع اوراق اقتراع اكثر من معدلاتها بسبعة ملايين ورقة. واشار الباجة جيوهو اعرق السياسيين العراقيين وعمل وقتأ طويلآ من الزمن ممثلا للعراق في الامم المتحدة ان الحديث عما يقال بهذا الشأن من ان الطباعة الزائدة جاءت وفقآ للمعاير الدولية امر فيه الكثير من الغموض وعدم الدقة.

وقال quot;أن طباعة 26 مليون ورقة اقتراع اي (35%) اكثر مما هو مفروض طبعه لايمكن وضعه الا في خانة الشك ووجود مرامي مخفية في الوقت الحاضرlt; حيث يحق ل19 مليون و800 الف عراقي المشاركة في الانتخابات المقررة في السابع من الشهر المقبل.

واضاف في تصريح مكتوب تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم quot; اننا نعلم ان الامم المتحدة اعتمدت في انتخابات عام 2005 معيارآ معينآ بشأن طباعة اوراق الاقتراع من قبل مفوضية الانتخابات في ذلك الوقت اذا اشارت عليها طبع فقط زيادة تبلغ (10%) دعت بالخزين الاستراتيجي وهو المعيار الحقيقي المعتمد من الامم المتحدةquot;.

وعلق على التصريحات التي ادلى بها بعض اعضاء مجلس مفوضي مفوضية الانتخابات بهذا الخصوص وقال ان مايزيد الغموض في هذه المسألة تناقض هذه التصريحات quot; فقد ذكر احدهم ان هذه الزيادة لملافاة سرقة هذه الاوراق ان حصلت اما التصريح الثاني فكان انها لاستعمال التصويت الخاص وهم افراد الجيش ومرضى المستشفيات وكـأن هؤلاء يبلغ عددهم 7 ملايين لتطبع لهم مثل هذه الكمية اما التصريح الاخيرفقد جاء على لسان رئيس المفوضية (فرج الحيدري) الذي طمأن الجميع بأن طباعة هذه الكمية الكبيرة والمكلفة من اوراق الاقتراع تأتي وفقآ للمعاير الدولية التي لاندري ماهي اصلآ وفي اي مصدر اطلع عليهاquot;.

ودعا الباجةجي بعثة الامم المتحدة العاملة في العراق والفريق الدولي العامل داخل مفوضية الانتخابات الى توضيح هذه القضية بشكل تفصيلي لأنها تشكل قلقا للكثير من الكيانات والاحزاب السياسية العراقية كما ان عدم وجود تفسير منطقي مقنع سيعطي الانطباع وهذا ماهو حاصل بأن عمليات تزوير واسعة ستحصل في الانتخابات المقبلة ضد الشرعية الداخلية والدولية.

الكتلة العراقية تنفي نية علاوي القيام بزيارة سرية لإيران

إلى ذلك نفت الكتلة العراقية quot;نفياً قاطعاًquot; نية زعيمها اياد علاوي القيام بزيارة سرية الى إيران. وقالت ان مايردده بعض quot;ممن يمتلكون ثقافة الكذب وتزوير الحقائق عن زيارة سرية ينوي الدكتور اياد علاوي القيام بها الى إيران للتوسط بموضوع اجتثاث البعث واعادة المفصولين بالاضافة للحصول على موافقة إيران ليصبح رئيساً للوزراءquot; عارية عن الصحة.

وأكد مصدر مسؤول في الكتلة quot;ان الاقاويل التي يبرع بها ممن تخصص برجم الغيب عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً لأننا نؤمن بالعمل بشفافية عالية وليس من خلف الكواليس واذا كان هناك من زيارة لأيران او نية بزيارة علاوي سيعلن ذلك جهاراً وستكون هذه الزيارة مشروطة بالبحث في ملفات الحدود والمياه والنفط واتفاقية عام 1975 بالاضافة لجميع المواضيع التي تتعلق بأستقرار المنطقة وسيادة العراقquot;.

وأشار المصدر الى ان علاوي وزعماء الكتلة الاخرين يرفضون الذهاب الى إيران بشكل سري وكما يفعله الاخرون لأخذ الصور ونزع الاربطة ونيل الرضى بل ان أي تباحث مع الجارة إيران يفترض ان يكون وفقاً لسياسة الند للند والمصلحة المتوازنة للبلدين quot;وما يهمنا هو ان تقوم علاقات متوازنة ومتبادلة مع الجارة المسلمة إيران وتقوم على احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخليةquot;. وكان علاوي اشار في مؤتمر صحافي مطلع الاسبوع الحالي انه تلقى دعوتين لزيارة إيران وتركيا قريبا.

علاوي والمطلك يدعوان العراقيين لمشاركة انتخابية واسعة

دعا رئيس الكتلة العراقية اياد علاوي وامينها العام صالح المطلك العراقيين الى المشاركة بكثافة في الانتخابات التشريعية المقبلة وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك في بغداد اليوم. ونفى علاوي خلال المؤتمر وجود اتفاق بينه وبين إيران لدعم حصوله على رئاسة الحكومة المقبلة وذلك ردا على تصريحات لقياديين في حزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي اشاروا الى ذلك. وقال علاوي ان هذا الموضوع يثير السخرية وانا لم ازر إيران ولم ارسل وفدا وليس في النية ارسال وفد لها ونحن نترفع عن هذا الامر ونرفض التدخل الخارجي في شؤون العراق.

وردا على الانتقادات التي وجهت له جراء زيارته لبعض الدول العربية ومنها السعودية اشار الى انه في زمن المعارضة كان المعارضون يذهبون الى السعودية لطلب الدعم منها quot;فلماذا عندما اذهب انا تصبح زيارة الدول العربية كفراquot;. وقال quot;ان قادة موجودين في العملية السياسية اتوا الي وطلبوا المساعدة لزيارة بعض الدول ومنها السعودية quot;. وشدد على انه لايمكن سلخ العراق من محيطه العربي quot;ونحن سوف نذهب الى اي مكان نشاء وتحت ضوء الشمس لاننا واضحون وليس عندنا ما نخفيه وسأذهب بعد هذا المؤتمر مباشرة الى المطار للتوجه الى تركيا للقاء الرئيس التركي (عبد الله غول) ورئيس وزرائه (طيب رجب اردوغان) quot;.

وفيما يخص طلب احمد الجلبي مناظرته مباشرة قال quot; انا مستعد للمناظرة ولكن قبل ان يناظرني الجلبي عليه ان يضع ادلة على اجتثاث صالح المطلك وراسم العوادي وظافر العاني (قياديون في الكتلة العراقية).. لان quot;المساءلة والعدالة فاقدة لحقيقتها فليس هناك لا مساءلة ولا عدالةquot;.

واكد ان القائمة العراقية موحدة ومصممة على خوض المعركة الانتخابية لدحر قوى الباطل التي تحاول الاساءة للعراقيين من خلال اقصاء الشخصيات الوطنية المشاركة بالعملية السياسية وبكتابة الدستور.. ونحن ماضون لسحق الطائفية السياسية وبناء عراق من كل الطوائف باستثناء الارهابيينquot;. ودعا علاوي الشعب العراقي الى المساهمة بالانتخابات وقال quot;ان ما حصل من تزوير يجب ان يعطيه زخما للمشاركة بالانتخابات لقطع دابر محاولات التزوير والتآمر على القوى السياسية الوطنية quot;.

ومن جهته قال صالح المطلك quot;اننا لن نترك حقنا بالمطالبة بمحاسبة من حرموا الكيانات والشخصيات الوطنية من المشاركة بالانتخابات وشوهوا سمعة العراق بالتزوير والاعتقالاتquot;. واضاف quot;اننا عندما قررنا دمج الجبهة العراقية والوفاق الوطني لم يكن قرارنا من اجل الانتخابات انما من اجل مشروع التغيير بعد ان استباحت احزاب سياسية العراق ونهبت ثرواته واهانت اهله.. ونحن قلنا اننا لن نشترك في انتخابات تكون الاعتقالات والارهاب مقدمة لها لكننا قررنا بعد المناقشات ضرورة عدم اعطاء فرصة للمتربصين وقررنا التوجه الى المشاركة بالانتخابات بقوةquot;. ودعا الى quot;الزحف زحفا الى الانتخابات من اجل احداث التغييرquot;.

وعن المخاوف من حصول تزوير في نتائج الانتخابات اشار المطلك الى quot;ان عمليات التزوير قائمة وستحصل ولا يتوقع منا احد اننا سنترك حقنا بالمطالبة بمحاسبة من اقصوا الكيانات الوطنية من المشاركة بالانتخابات وشوهوا سمعة العراق من خلال التزوير والاعتقالاتquot;.

وفي وقت سابق اليوم وصف حيدر الملا المتحدث بأسم الكتلة العراقية اعلان هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث بتقديم ملف صالح المطلك الى محكمة الجنايات بتهم مشاركة في قتل عراقيين بأنه محاولة للتغطية على ارتباط هذه الهيئة بالاجندات الإيرانية.

وقال ان ماتقوم به هيئة المساءلة والعدالة التي يديرها احمد الجلبي هو تنفيذ اجندات إيرانية. وهي محاولة منها للنيل من ائتلاف العراقية من خلال مجموعة من الاجراءات الخارجة عن القانون من اجل التصفية السياسية كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية للانباء. وطالب الامم المتحدة باعتبارها هي المسؤولة عن تحقيق الامن والاستقرار في البلاد بان تقف بوجه هذه المشاريع والاجندات والادعاءات الكاذبة لجر البلاد الى ازمة حقيقية حتى لايمكن لائتلاف العراقية ان ياخذ هذه المساحة التاييدية من الشعب العراقي.

واضاف ان الشعب العراقي يعرف المسيرة السياسية للامين العام للجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك quot;ولو كان المطلك يؤمن بلغة السلاح لما اندمج بالعملية السياسيةquot;. وكان علي اللامي المدير التنفيذي لهيئة المساءلة والعدالة قال في تصريحات صحفية ان الهيئة احالت قضية صالح المطلك إلى محكمة الجنايات المركزية باعتباره متورطا بأعمال قتل عراقيين نفذت من خلال مجموعات مسلحة مرتبطة بحزب البعث على حد قوله.

واشار الملا الى ان هيئة الدفاع عن حقوق المطلك قررت اقامة دعوى لدى المحكمة الاتحادية حول عدم قانونية الهيئة المسماة بالمساءلة والعدالة وقراراتها ومصادرة الحقوق الدستورية للنائب المطلك. وقال في بيان صحافي ان هذا القرار جاء بعد استشارة المحامين والقضاة العراقيين والدوليين كما ان خيار اقامة دعوى لدى المحاكم الدولية مازال مفتوحا وسيتم تفعيله في حالة عدم استجابة مجلس القضاء للانصاف والعدل نتيجة انصياعه لضغوطات الحكومة واجندات إيرانية.

يذكر ان هيئة المساءلة والعدالة قررت استبعاد صالح المطلك الذي قرر طعن القرار في المحكمة التمييزية التي بدورها ردت طعن المطلك وابعدته عن المشاركة بالانتخابات البرلمانية المقبلة. وكان المطلك شارك في الانتخابات الماضية التي جرت نهاية عام 2005 وحصلت جبهة الحوار الوطني التي يتراسها على 11 مقعدا في كجلس النواب كما شاركت جبهته في انتخابات مجالس المحافظات مطلع العام الماضي.