أعرب المالكي عن ثقة السلطة والفلسطينيين في التحقيق الذي تجريه الإمارات في قضيّة إغتيال المبحوح.

بودغوريتسا: صرح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الخميس اثناء زيارة الى مونتينغرو، ان الفلسطينيين quot;يثقونquot; في التحقيق الذي تجريه الحكومة الاماراتية حول اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي في كانون الثاني/يناير. وقال المالكي للصحافيين بعد لقاء نظيره المونتينغري ميلان روتسين quot;لدينا ثقة كبيرة في التحقيق الذي تجريه الحكومة في دبي (...) ولا يقتصر الامر علينا فالعالم اجمع يثق في هذا التحقيقquot;.

وعثر على جثة مؤسس الجناح المسلح في حماس محمود المبحوح في 20 كانون الثاني/يناير في غرفة فندق في دبي. وتشتبه شرطة الامارات في مسؤولية اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد) عن الاغتيال. وفي معرض وصف التحقيق بانه quot;يتسم بالاحترافquot;، قال المالكي ان السلطات الفلسطينية quot;على اتصال مستمرquot; مع المحققين في دبي.

وقال المالكي في بودغوريتسا quot;عند انتهاء التحقيق وتوصلهم الى خلاصات، سنصل الى استنتاجاتنا الخاصةquot;. والمالكي هو المسؤول الفلسطيني الاول الذي يزور هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة منذ اعلان استقلالها العام 2006. والمبحوح (50 عاما) مسؤول عن خطف جنديين اسرائيليين في مطلع الانتفاضة الاولى (1987-1993) قتلا لاحقا، وعن التخطيط لعدة عمليات ضد اسرائيل، بحسب حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وصرح المالكي ان لدى مونتينغرو quot;بفضل علاقاتها الممتازة مع اسرائيل وفلسطينquot; فرصة تقديم المساعدة للطرفين على اقامة quot;علاقات افضل والتوصل الى المصالحةquot;. وتابع quot;نريد ان تلعب مونتينغرو هذا الدور في اقرب وقت ممكنquot;. وصرح روتسن من جهته ان بلاده quot;فخورة بانها لها اصدقاء على غرار اسرائيل وفلسطينquot;. وتابع quot;نريد حقا التوصل الى حل يرضي الطرفين بالطرق السلمية والدبلوماسية بعد عقود من الخلافاتquot;.