اعلن سفير سوريا لدى الامم المتحدة ، الخميس ان منظمة المؤتمر الاسلامي تطلب من المؤسسات الدولية التدخل لدى اسرائيل لكي تتخلى عن ادراج موقعين مقدسين في الضفة الغربية ضمن تراثها.

نيويورك: قال السفير السوري بشار الجعفري الذي ترأس بلاده الدورة 36 للمجلس الوزاري لمنظمة المؤتمر الاسلامي ان الدول الاعضاء في المنظمة كانت quot;نددتquot; بقرار اسرائيل ووصفته quot;بالعدواني والاستفزازي وغير المسؤولquot;. واضاف ان مجموعة منظمة المؤتمر الاسلامي quot;قررت دعوة مجلس الامن الدولي والجمعية العامة والامين العام (بان كي مون) الى تحمل مسؤولياتهم ازاء هذا الوضع البالغ الخطورةquot;.

وتابع ان المنظمة قررت ايضا دعوة كافة المؤسسات المعنية مثل الامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان واليونسكو واللجنة الرباعية (للشرق الاوسط) اضافة الى البلدان الموقعة على اتفاقية جنيف الى quot;اتخاذ الاجراءات الضرورية لاجبار اسرائيل على العودة عن قرارهاquot;.

وقد فجر نتانياهو موجة من الاحتجاجات في العالم العربي والاسلامي بعدما اعلن الاحد انه يريد ان يدرج في التراث الاسرائيلي الحرم الابراهيمي في الخليل وقبر راحيل القريب من بيت لحم. ويقع قبر راحيل على مدخل بيت لحم قرب القدس، وهو موقع مقدس لدى اليهود ويشكل جيبا اسرائيليا في مدينة بيت لحم الفلسطينية الخاضعة للحكم الذاتي.

والحرم الابراهيمي الذي يشكل موضع توتر بين الفلسطينيين والاسرائيليين مقسوم الى جزءين، احدهما للمصلين المسلمين والاخر للمؤمنين اليهود منذ المجزرة التي ارتكبها مستوطن اسرائيلي في 25 شباط/فبراير 1994 واسفرت عن مقتل 29 مصليا فلسطينيا في داخله.