US Marine CH53 helicopters land in Marjah on February 25. US-led ...

لندن: صرح قائد القوات البريطانية الجنرال ديفيد ريتشاردز في مقابلة نشرتها صحيفة ديلي تلغراف السبت ان حدة الحرب في افغانستان ستتراجع العام المقبل موضحا انه يتوقع انسحاب القوات البريطانية من هذا البلد خلال خمس سنوات.

وقال الجنرال ريتشاردز ان قوات التحالف بلغت quot;منعطفاquot; في المعركة ضد طالبان بفضل الهجوم الحاسم الذي تشنه على منطقة يسيطر عليها المتمردون في جنوب افغانستان.

وتحدث عن quot;مؤشرات ايجابيةquot; جدا خلال العملية من بينها وضع مدينة مرجه تحت سلطة الحكومة واجبار مقاتلي طالبان على التراجع.

واضاف ان طالبان quot;بدأت تدرك انها يمكن ان تخسر هذه الحرب ولم يكن رأيها كذلك قبل عامquot;.

ويشن 15 الفا من جنود القوات الافغانية والاطلسية وعلى راسهم اميركيون وبريطانيون هجوما كبيرا اطلق عليه عملية quot;مشتركquot; منذ 13 شباط/فبراير على بلدة مرجه بولاية هلمند التي تعتبر من معاقل طالبان. وقال الجنرال ريتشاردز quot;نتوقع تراجع حدة النزاع في 2011 وتراجع المعارك في 2011 لكنا سنبقى ملتزمين بدور للتدريب والدعم خمس سنواتquot;.

وينتشر حوالى عشرة آلاف جندي بريطاني في افغانستان. وقال ريتشاردز ان القوة البريطانية يمكن ان تخفض اعتبارا من العام المقبل وغالبية الجنود يمكن ان يعودوا الى البلاد خلال خمس سنوات.

وقتل 266 جندبا بريطانيا في افغانستان منذ 2001.