إعترف رئيس تحرير سابق لصحيفة دنماركيّة إستغلاله عمله لتجسس لصالح إسرائيل.

كوبنهاغن: اعترف هربرت بونديك رئيس التحرير السابق لصحيفة quot;بوليتيكنquot; الواسعة الانتشار السبت انه استغل في شبابه عمله الصحافي للتجسس لحساب اسرائيل. وقال بونديك في مقابلة معه نشرت على موقع صحيفة quot;انفورمايشنquot; الالكترونية ردا على سؤال حول نشاطاته خلال خمسينات وستينات القرن الماضي quot;سافرت الى افريقيا وتحت ستار عملي الصحافي كنت ارسل تقارير الى سفارات اسرائيلquot;.

وتابع quot;هل هو عمل تجسس ؟ نعم... لكن اين هي الحدود الفاصلة بين التجسس والعمل الصحافي؟quot; موضحا انه عمل جاسوسا quot;طيلة عشر سنواتquot; لانه كان يعتبر ان عليه quot;كيهودي التزامات تجاه اسرائيلquot;. واضاف انه اصر على ان تسلم المعلومات التي كان يرسلها الى السلطات الاسرائيلية، الى السلطات الدنماركية ايضا.

والصحافي بونديك من مواليد العام 1927 وعمل مراسلا للاذاعة الدنماركية الرسمية في تلك الفترة. وفي عام 1965 دخل الى صحيفة بوليتيكن كصحافي مراسل واكد انه اوقف نشاطاته التجسسية في الاول من كانون الثاني/يناير 1970 عندما اصبح رئيس تحرير هذه الصحيفة. وغادر هذا المنصب عام 1993.

من جهته اعتبر رئيس تحرير الصحيفة الالكترونية quot;انفورمايشنquot; بال فيس حسب ما نقل عنه موقع صحيفة بوليتيكن على شبكة الانترنت quot;ان العمل لحساب اجهزة استخبارات يتعارض تماما مع العمل الصحافيquot;. الا ان رئيس التحرير الحالي لصحيفة بوليتيكن توغير سيدنفادين بدا اكثر تفهما. وقال quot;استطيع ان اتفهم ان بونديك كمواطن اسرائيلي اراد تقديم مساعدة الى دولة اسرائيل الفتية في تلك الفترةquot;.