قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أمهلت المفوضية العراقية الأحزاب 24 ساعة لإستبدال المرشحين المستبعدين .

لندن: امهلت المفوضية العراقية للانتخابات الكيانات السياسية 24 ساعة لاستبدال المرشحين المستبعدين من الانتخابات المقبلة واعلنت قبول مشاركة حزب مستبعد .. بينما قررت السلطات الامنية منع حركة الدراجات النارية والهوائية في عموم مناطق العاصمة بغداد ابتداء من الساعة السادسة من صباح يوم غد الاثنين.

ودعت المفوضية جميع الكتل السياسة والكيانات الى تقديم مرشحين بدلاء عن المرشحين المستبعدين من قبل هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث في موعد اقصاه الساعة 12 من ظهر يوم غد الاثنين. وكانت مفوضية الانتخابات ابعدت مئات المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة استنادا لقرارات الهيئة التمييزية بعد شمولهم بقرارات هيئة المساءلة او تزوير شهاداتهم او استمرارهم بالخدمة في القوات المسلحة .

وشمل الابعاد 145 مرشحا من بينهم النائبين صالح المطلك وظافر العاني. يذكر أن عدد الذين المرشحين في الانتخابات البرلمانية المقبلة المشمولين بقرارات هيئة المساءلة والعدالة قد بلغ 456 مرشحا قبلت طعون 27 منهم فيما استبعد 167 منهم بشكل نهائي في حين قدم 262 مرشحين بدلاء عنهم.

وعلى الصعيد نفسه قررت الهيئة التمييزية السماح للتجمع الجمهوري العراقي بالمشاركة في الانتخابات باسم امينه العام هاشم الحبوبي.وقال التجمع في بيان ان الهيئة التمييزية قررت السماح للتجمع الجمهوري العراقي بالمشاركة في انتخابات مجلس النواب لعام 2010 باسم امينه العام هاشم الحبوبي بموجب قرارها المرقم 330 في 11/2/2010 ونقض القرار الخاص بهيئة المساءلة والعدالة المرقم 231 في 18/1/2010quot;.واضاف ان الهيئة التمييزية اكدت ان قرار حظر مشاركة التجمع الجمهوري لا سند له في القانون وتم نقض القرار .

وعلى الصعيد الامني اعلنت قيادة عمليات بغداد منع حركة الدراجات النارية والهوائية في عموم مناطق العاصمة بغداد ابتداء من الساعة السادسة من صباح يوم غد الاثنين وحتى اشعار آخر. وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا في تصريح بعث به الى quot;ايلافquot; المركز الوطني للاعلام ان هذا القرار اتخذ في اطار الجهود الساعية الى تأمين العملية الانتخابية . وكانت الحكومة اعلنت تعطل الدوام الرسمي في جميع دوائر الدولة ابتداء من الخميس المقبلولغاية التاسع منه وذلك لاكمال اجراءات الانتخابات التي ستجري يوم الاحد المقبل .