بغداد: اعلن وزير النقل العراقي عامر عبد الجبار الجمعة البدء باستخدام طائرات نقل خاص لرجال الاعمال باستخدام طائرتين نفاثتين ومروحية، تابعة لشركة سويسرية.

وقال الوزير لوكالة فرانس برس quot;استاجرنا طائرتين نفاثتين سعة احداها تسعة ركاب والثانية 13 راكبا، اضافة الى مروحية لمدة شهر كمرحلة اولى وسيتمكن رجال الاعمال من التنقل بهذه الطائرات داخل وخارج البلادquot;.

واضاف quot;انها المرة الاولى التي تستخدم فيها هذه الطائرات في الخطوط الجوية العراقية، وقررنا توفيرها عبر التعاقد مع شركة سويسريةquot;.

واشار عبد الجبار الى ان هذه الطائرات ستستخدم من قبل المسؤولين ورجال الاعمال على حد سواء.

من جانبه، اكد ناصر حسين نائب رئيس شركة الخطوط الجوية العراقية لفرانس برس ان quot;طائرتي النقل الخاص النفاثتين من طراز سيتاسيون و المروحية طراز +بال+ تعود لشركة +بالم جت+ السويسريةquot;.

واضاف ان quot;الطائرتين النفاثتين وهما من صنع اميركي، سيقومان برحلات داخل البلاد وخارجها، وبامكان (هذه الطائرة) التحليق لسبع ساعات متواصلةquot;.

وعن عدد الطائرات الذي تخطط وزارة النقل العراقية لاستخدامها ضمن طائراتها في الخطوط الجوية، اشار الوزير الى ان quot;زيادة العدد سيعتمد على السوق والرغبة لاستخدام هذه الطائراتquot;.

وسيوفر استخدام هذه الطائرات فرصة كبيرة للتنقل، لرجال الاعمال وخصوصا المسؤولين عن شركات تنتشر في مناطق متفرقة في جنوب البلاد، مثل شركات النفط العالمية التي تعاقدت مع العراق.

وبحسب مسؤول في الخطوط الجوية العراقية، كان العراق يستخدم في عهد نظام صدام حسين، خمسة طائرات للنقل الخاص كانت تتولى تأمين تنقلات المسؤولين والوزراء فقط.