قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عراقيون خلال مهرجان انتخابي في بغداد

لندن: انتهت في بغداد ظهر اليوم مهلة استبدال الائتلافات والكيانات السياسية المتنافسة في الانتخابات العراقية لمرشحيها المستبعدين عن السباق الانتخابي من المشمولين بقرارات هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث.. فيما بدأ منع لحركة الدراجات النارية والهوائية في عموم مناطق العاصمة بغداد ابتداء من الساعة السادسة من صباح اليوم الاثنين وحتى اشهار اخر.

واكدت مفوضية الانتخابات العراقية ان العديد من الائتلافات والكيانات المتنافسة قدمت اليوم وقبيل انتهاء المهلة المحددة اسماء بديلة عن المرشحين المستبعدين موضحة انها ستنشر تفاصيل وعدد المستبدلين في وقت لاحق.

وشمل الابعاد 145 مرشحا بعد ان كان عدد الذين المرشحين في الانتخابات البرلمانية المقبلة المشمولين بقرارات هيئة المساءلة والعدالة قد بلغ في البداية 456 مرشحا قبلت طعون 27 منهم فيما استبعد 167 منهم بشكل نهائي في حين قدم 262 مرشحين بدلاء عنهم. وكانت مفوضية الانتخابات منحت امس الكيانات السياسية مهلة 24 ساعة لتقديم بدلاء عن أعضاءهم المستبعدين من الانتخابات بموجب قرارات هيئة المساءلة والعدالة أو الشهادات المزورة أو غيرها.

واعلنت الحكومة العراقية امس قرب اصدار اوامر ديوانية تستثني ضباطا ومدنيين من الذين شملوا بقانون المساءلة والعدالة، في وقت دعت فيه وزارة الدفاع جميع منتسبي الجيش السابق من الذين لم تظهر اسماؤهم الى مراجعة دوائرها المختصة. وكان ان المدير التنفيذي للهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة علي اللامي اعلن امس الاول البدء باتخاذ اجراءات لابعاد مئات الضباط من الخدمة في الاجهزة الأمنية لشمولهم بقانون الهيئة.

ووصف اللامي موقف الحكومة الرافض لتطبيق إجراءات الهيئة ضد المشمولين باجتثاث البعث في الأجهزة الأمنية بانه quot;تستر على البعثيين وانتهاك للقانونquot; مؤكدا وجود آلاف من عناصر الأجهزة الأمنية المشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة.

وقال اللامي إن quot;رفض الحكومة العراقية تنفيذ إجراءات هيئة المساءلة والعدالة بحق عناصر الأجهزة الأمنية العراقية يمثل انتهاكا للقانون وتسترا على البعثيينquot; مؤكدا أن quot;استثناء هؤلاء من إجراءات المساءلة والعدالة ليس من صلاحيات رئيس الوزراء بل من صلاحيات مجلس الوزراء والبرلمانquot;.وعلى الصعيد الامني اعلنت قيادة عمليات بغداد منع حركة الدراجات النارية والهوائية في عموم مناطق العاصمة بغداد ابتداء من الساعة السادسة من صباح يواليومالاثنين وحتى اشعار آخر.

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا في تصريح بعث به الى quot;ايلافquot; المركز الوطني للاعلام ان هذا القرار اتخذ في اطار الجهود الساعية الى تأمين العملية الانتخابية. وكانت الحكومة قررت تعطيل الدوام الرسمي في جميع دوائر الدولة ابتداء من الخميس المقبل ولغاية التاسع منه وذلك لاكمال اجراءات الانتخابات التي ستجري يوم الاحد المقبل.