تابع الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش، المتهم ب quot;التطهير العرقيquot; خلال حرب البوسنة التي اسفرت عن 100 الف قتيل، اليوم الثلاثاء تقديم دفاعه امام محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.

لاهاي: كانت محاكمة كرادجيتش المتهم بارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، والذي يتولى الدفاع عن نفسه بنفسه، استؤنفت الاثنين بعد ارجائها طوال اربعة اشهر اواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2009 على اثر مقاطعة كرادجيش الجلسات.

وقال كرادجيتش لدى بدء دفاعه الاثنين، quot;سأدافع عن امتنا وقضيتها العادلة والمقدسة وبهذه الطريقة سأتمكن ايضا من الدفاع عن نفسيquot;. واكد quot;لم يكن هناك نية او فكرة او خطة لطرد المسلمين والكرواتquot; من اراضي quot;جمهورية صرب البوسنةquot; المعلنة من جانب واحد.

وكان كرادجيتش قاطع الايام الثلاثة الاولى للمحاكمة في تشرين الاول/اكتوبر 2009، مؤكدا انه لم يكن لديه متسع من الوقت لتحضير دفاعه الذي يتولاه وحيدا مع مستشارين قانونيين اثنين.

وكرادجيتش الرئيس السابق ل quot;جمهورية صرب البوسنةquot; المعلنة من جانب واحد، متهم بتدبير حملة quot;تطهير عرقيquot; اثناء حرب البوسنة التي ادت بين عامي 1992 و1995 الى مقتل 100 الف شخص وتشريد مليونين و200 الف آخرين. وكرادجيتش الذي اعتقل في تموز/يوليو 2008 في بلغراد، بعد 13 عاما من توجيه الاتهام اليه، معرض للسجن المؤبد.

ويتوقع ان يستدعي الادعاء الاربعاء اول شاهد في اطار هذه القضية من دون كشف هويته. وطلب كرادجيتش مجددا تأجيل المحاكمة الى 17 حزيران/يونيو بعد دفاعه التمهيدي، الامر الذي رفضته المحكمة. وطلب الاثنين من المحكمة الاذن باستئناف هذا القرار.