جنيف: دعت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الثلاثاء مصر الى الكف عن اطلاق الرصاص على المهاجرين الذين يحاولون التسلل الى اسرائيل وطلبت تحقيقا في هذا الشان بعد مقتل ستين منهم خلال السنتين الاخيرتين.

وقالت بيلاي في بيان quot;بينما يلقى مهاجرون مصرعهم عرضا على متن زوارق مكتظة او عندما يحاولون عبور حدود في مناطق نائية، لا اعرف اي بلد اخر يقتل فيه مهاجرون عزل على ما يبدو عمدا برصاص قوات الامنquot;.

واضافت ان quot;هذا الوضع مؤسف في حين يوحي عدد الضحايا المرتفع بان المسؤولين الامنيين المصريين يمارسون سياسة +القتل العمد+quot;، مشيرة الى انه quot;من الصعب اعتبار ستين قتيلا ضحايا حوادث عرضيةquot;.

وياتي معظم المهاجرين الذين يحاولون التسلل عبر حدود مصر الى اسرائيل من دول افريقيا الساحلية جنوب الصحراء لا سيما اريتريا والسودان واثيوبيا حسب الامم المتحدة.

وقتل اخرهم نهاية الاسبوع الماضي في صحراء سيناء خلال محاولته التسلل الى اسرائيل ليرتفع عدد القتلى الى تسعة خلال الشهرين الاولين من السنة الجارية.

وقالت بيلاي quot;على الحكومة المصرية ان تامر فورا قواتها الامنية باستعمال اسلحتها فقط في اطار المعاهدات الدوليةquot;.

كذلك دعت المفوضة العليا لحقوق الانسان الى quot;تحقيق مستقل ويتمتع بمصداقية حول هذه المذابحquot;.

واضافت quot;يجب التحقق مما جرى وما هي السياسة المعتمدة بحق المهاجرين الذين يحاولون التسلل عبر تلك الحدود وما هي الاوامر الخاصة التي تتلقاها دوريات قوات الامن في تلك المنطقةquot;.

وتحولت الحدود الاسرائيلية المصرية في سيناء الى طرق مفضلة يسلهكا المهاجرون وكذلك ضحايا الاستغلال الجنسي لا سيما النساء من شرق اوروبا.

وعززت مصر خلال السنوات الاخيرة مراقبتها للحدود مع اسرائيل لكنها اثارت غضب المنظمات الانسانية بسبب نزعتها الى استخدام القوة لمنع عمليات التسلل غير القانونية.