قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ضوء أخضر عربي لإجراء مفاوضات سلام غير مباشرة

القاهرة: قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاربعاء ان لجنة متابعة مبادرة السلام العربية وافقت على اجراء مفاوضات غير مباشرة اسرائيلة-فلسطينية لمدة اربعة اشهر quot;كمحاولة اخيرة رغم عدم الاقتناع بجديةquot; اسرائيل او رغبتها في تحقيق السلام.

وقال موسى في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية العلنية للدورة العادية لمجلس وزراء الخارجية العرب ان لجنة المتابعة العربية التي اجتمعت مساء الثلاثاء وصباح الاربعاء بحضور 16 من اعضاء الجامعة quot;تدراست الموقف بكل امعانquot;، موضحا انه كان هناك اجماع على ان اسرائيل quot;غير مهتمة بالسلام بدلديل ما تقوم به في الاراضي المحتلة من تغييرات بل من اجراءات المقصود منها استفزاز الجانب العربي والاميركيquot;.

وتابع quot;راينا مجمعين ان اسرائيل غير مستعدة لمفاوضات حقيقية تؤدي الى سلام وكان هناك تساؤل مشروع عن فاعلية دور الولايات المتحدةquot;. وتلا موسى بعد ذلك البيان الصادر عن لجنة المتابعة، مؤكدا انه يمثل quot;ما خلصت اليه المناقشاتquot;.

واكد البيان quot;الالتزام بالموقف العربي باقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967quot; وشدد على ان quot;المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية المباشرة تتطلب الوقف الكامل للاستيطان في كافة الاراضي المحتلة بما في ذلك القدسquot;. واضاف البيان ان quot;المباحثات غير المباشرة المقترحة من جانب الولايات المتحدة لن تثمر في ضوء استمرار الانتهاكات الاسرائيلية (..) ما يؤدي الى فشل هذه المباحثاتquot;.

وتابع الوزراء العرب في بيانهم quot;رغم عدم الاقتناع بجدية الجانب الاسرائيلي، ترى اللجنة كمحاولة اخيرة اعطاء الفرصة للمفاوضات غير المباشرة تسهيلا لدور الولايات المتحدة في ضوء تاكيداتها للرئيس الفلسطيني مع وضع حد زمني من اربعة شهورquot; لهذه المباحثات. إلى ذلك أشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء بتاييد وزراء الخارجية العرب لبدء المفاوضات الغير مباشرة على ما اعلن المتحدث باسمه.