تدشن مدينة تريم التاريخية بمحافظة حضرموت بعد غد الأحد عاصمة للثقافة الإسلامية 2010م وفقا لإعلان المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم / الايسيسكو / تقديرا لدور أبنائها العلمي والثقافي والفكري والعطاءات الزاخرة لعلمائها عبر التاريخ القديم والحديث في نشر الإسلام وخدمة الثقافة الإسلامية.
وقال الرئيس اليمنى على عبد الله صالح في كلمة صدر بها الكتاب التعريفي بمدينة تريم عاصمة للثقافة الإسلامية 2010م إن احتفاء اليمن والعالم الإسلامي هذا العام بتريم عاصمة للثقافة الإسلامية هو امتداد لدورها التنويري في نشر الثقافة الإسلامية.
وأكد الحرص على مواصلة الاهتمام بحضارة اليمن الإسلامية وتعزيز دورها في خدمة الثقافة الإسلامية ومنها مدينة تريم بمحافظة حضرموت التي ستتوج هذا العام 2010م عاصمة للثقافة الإسلامية وبما يكفل أن تظل تريم منارة علمية تسترشد بها الأجيال إلى قيم الحب والخير والتسامح.
واعتبر احتفاء اليمن بمدينة تريم هو احتفاء بحاضرة إسلامية ازدهرت فيها المعارف والعلوم في مختلف المجالات الدينية والفكرية والعلمية والإنسانية فصارت منارة إسلامية يقصدها طلاب العلم من شتى أرجاء الأرض مؤكد الحرص على رفد تريم بالجديد من المعارف والعلوم بما يتلاءم مع دورها الحضاري واليمن عموما.