ستقوم اللجنة الإنتخابيّة في توغو بجمع نتائج الإنتخابات الرئاسيّةوإعلانها اليوم

لومي: اعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة المكلفة تنظيم الانتخابات الرئاسية والاشراف عليها في توغو، مساء الجمعة انها ستتولى السبت جمع نتائج الانتخابات لاعلانها قبل نهاية اليوم.

وقال رئيس اللجنة اسيفو تافا تابيو للصحافيين quot;ان اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة انهت جلستها العلنية (..) وحددنا مقاييس جمع نتائج الاقتراعquot;. واضاف quot;قررنا دعوة اعضاء اللجان الانتخابية المحلية البالغ عددها 35 (..) بداية من الساعة 09,00 (ت غ) مرفقين بكافة الوثائق التي بحوزتهمquot;. وتابع quot;سنبدأ بتجميع النتائج ونأمل بشدة ان نتمكن قبل نهاية النهار من اعلان النتائج الجزئيةquot;.

وقال احد المشاركين في جلسة اللجنة ان الجلسة كانت quot;صاخبةquot;. وينتظر الاعلان عن هذه النتائج وسط اجواء توتر متصاعد في العاصمة بعد خمس سنوات من اعمال العنف الدامية التي تلت الانتخاب المثير للجدل لفور غناسينغبي نجل الراحل اياديما الذي حكم البلاد بلا منازع بين 1967 و2005.

واعلن كل من المعسكر الرئاسي وابرز حزب معارض، الجمعة فوزه بالانتخابات. واكد جان - بيار فابر مرشح ابرز احزاب المعارضة اتحاد قوى التغيير، في وقت سابق الجمعة انه quot;فازquot; في الانتخابات الرئاسية مؤكدا انه فاز بشكل مريح quot;في مقاطعة الخليج وفي لومي اللتين تشكل ثلث الناخبينquot;.

واثر ذلك اكد باسكال بودجونا المتحدث باسم الحكومة من جهته ان الرئيس المنتهية ولايته فور غناسينغبي quot;فاز بشكل كبيرquot; في الانتخابات وان المعارضة منيت quot;بهزيمة تامةquot;. واضاف انه quot;لقد هزمت في لومي وهم (المعارضون) يعرفون تماما ذلكquot;.