قال عبدالرحمن العطية أن على إيران نزع فتيل الازمة ... بطمانة المجتمع الدولي الى نواياها المعلنة.

الدوحة: دعا الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية ايران الى طمأنة المجتمع الدولي حول برنامجها النووي المثير للجدل، وذلك في تصريحات لصحيفة الوطن القطرية نشرت الثلاثاء.
ودعا العطية طهران quot;الى نزع فتيل الازمة ... بطمانة المجتمع الدولي الى نواياها المعلنةquot;.

الا ان العطية دعا الغرب ايضا الى ان quot;يلجا الى وسائل اكثر تعاونا وطمأنة وشفافية والابتعاد عن سياسة الكيل بمكيالين التي استخدمت في العراق سابقا وتستخدم مع ايران حالياquot; على حد تعبيره.
وقال العطية quot;ان مجلس التعاون يتحسس الخطر الناجم عن اية مواجهة عسكرية قد تقع في المنطقةquot; مشيرا الى ان دول المجلس quot;تسعى من خلال دبلوماسيتها النشطة للتحاور مع كافة الاطراف للوصول الى حل للازمةquot;.

ويضم المجلس السعودية والامارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.
الى ذلك، وصف العطية طلب ايران من شركات الطيران العربية عدم استخدام مصطلح الخليج العربي في رحلاتها quot;بالتطرف في المواقف والرغبة باستغلال الراي العام الداخلي والتقرب منه بخطاب قومي متطرف لن يعود بالنفع لا على ايران ولا على الدول العربيةquot;.

واشار الى ان quot;العرب يشكلون النسبة الاعظم من التركيبة السكانية على الساحل الايراني من الخليج العربيquot;.
ذكرت وكالة انباء فارس الشهر الماضي ان مضيفا جويا يونانيا في شركة quot;كيش ايرquot; الايرانية للطيران طرد من عمله ثم ابعد بعد شجار مع ركاب حول استخدام عبارة quot;الخليج العربيquot; بدلا من quot;الخليج الفارسيquot;.

واثر الحادث اعلن وزير النقل حميد بهبهاني ان quot;رحلات الشركات الاجنبية القادمة من الدول العربية ستحظر اذا ما استخدمت عبارة الخليج العربيquot;.