موسكو: أعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية أن روسيا والولايات المتحدة عازمتان على توقيع معاهدة جديدة لنزع السلاح النووي quot;في اقرب وقت ممكنquot;، معلقا بذلك على معلومات افادت عن وجود خلافات في وجهات النظر تعيق المحادثات الجارية. وقال اندري نيستيرنكو خلال مؤتمر صحافي quot;ان الطرفين عازمان على ضمان امكانية توقيع اتفاق جديد في اسرع وقت ممكنquot;.

واضاف quot;لم نتحدث مرة عن خلافات. ثمة عملية تفاوض طبيعية جاريةquot;. وستحل ومعاهدة نزع الاسلحة التي يتفاوض بشانها الوفدان الروسي والاميركي منذ اكثر من ستة اشهر في جنيف محل معاهدة quot;ستارت 1quot; التي ابرمت في 1991 وانتهى العمل بها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009.

وتعثرت المحادثات بسبب خلافات حول عدد من المواضيع ابرزها المشروع الاميركي لنشر درع صاروخية في اوروبا الشرقية. وستكون معاهد نزع الاسلحة على جدول اعمال وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون خلال زيارتها الى موسكو في 18 و19 اذار/مارس ومن المقرر ان تلتقي نظيرها الروسي سيرغي لافروف.

واعلن لافروف ان الاتفاق الجديدة ينبغي ان يحدد quot;في شكل ملزم قانونياquot; العلاقات quot;بين الاسلحة الهجومية والدفاعيةquot; في اشارة الى مشروع الدرع الصاروخية الاميركية التي تجدد الجدل بشأنها في روسيا.

وافادت صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ابدى quot;خيبتهquot; بعد مكالمة هاتفية اجراها في شباط/فبراير مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف اقترح الاخير خلالها مراجعة بنود كانت واشنطن تعتبر انه تم الاتفاق عليها. واعلن البيت الابيض الثلاثاء انه لن يدفع في اتجاه اقرار معاهدة جديدة لنزع السلاح النووي مع موسكو quot;بشكل متسرعquot;، بعدما افاد لافروف انه قد يتم انجاز المعاهدة بحلول نيسان/ابريل.