اعلنت السلطات المصرية الجمعة انها ستتسلم في حزيران/يونيو مجموعة كبيرة من القطع الاثرية المسروقة ضبطتها سلطات الجمارك والهجرة في نيويورك.

القاهرة: قال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية زاهي حواس الموجود حاليا في الولايات المتحدة، في بيان صدر في القاهرة انه quot;التقى بمسؤولي الامن الداخلي بنيويورك حيث تبين وجود عدد كبير من القطع الاثرية التي سرقت من مصر وخرجت بطريقة غير شرعية واستطاعت السلطات الاميركية ان تضبطهاquot;.

واضاف البيان ان السلطات الاميركية تحفظت على هذه المسروقات quot;لحين الانتهاء من اجراءات التقاضي الخاصة بها والتي كشفت ايضا عن هوية العصابات التي تقوم بعملية تهريب الاثار من مصر والخارجquot;.

ولم يحدد حواس في بيانه عدد القطع الاثرية التي ستستعيدها مصر، الا انه اشار الى انها تتضمن مجموعة كبيرة من التوابيت المصرية القديمة الملونة والمزينة بالنقوش اضافة الى مجموعة من الاواني الفخارية والعملات والقطع الفنية التي ترجع لحوالي 300 عام قبل الميلاد.

من جهة ثانية اكد حواس ان مصر quot;ستستعيد في شهر نيسان/ابريل المقبل جزءا من وثيقة تاريخية قبطية هامة جدا تتعلق بيهوذا احد تلاميذ السيد المسيح، في حين ان الجزء الثاني موجود في احدى الدول الاوروبيةquot; من دون ان يسمها.

وقال حواس انه quot;سيعقد مؤتمرا صحافيا عالميا بمدينة نيويورك الشهر المقبل يعلن فيه التفاصيل الخاصة باستعادة هذه الوثيقة النادرةquot;. واستعادت مصر 31 الف قطعة اثرية خلال السنوات الثمانية الماضية التي تولى فيها زاهي حواس الامانة العامة للمجلس الاعلى للاثار.