لندن:اعرب كارل روف مستشار الرئيس الاميركي السابق جورج بوش عن quot;افتخارهquot; بطرق الاستجواب التي اعتمدتها الادارة السابقة لاستجواب الارهابيين المفترضين، مؤكدا انها ادت الى احباط العديد من الهجمات، وذلك في مقابلة بثتها شبكة quot;بي.بي.سيquot; مساء الخميس.
وقال روف الذي كان كبير مستشاري الرئيس السابق quot;انا فخور لاننا استعملنا تقنيات اثبطت عزيمة اولئك الارهابيين فزودونا بمعلومات ثمينة مكنتنا من احباط عملياتquot;.

واضاف quot;انا فخور لاننا جعلنا العالم اكثر امانا بفضل استخدام تلك الطرق، انها ملائمة ومطابقة لمتطلباتنا الدولية وللقانون الاميركيquot;.
وفي رد على سؤال حول الايهام بالغرق، وهو اسلوب استجواب عنيف ومثير للكثير من الجدل، قال المستشار السابق انه ليس تعذيبا. واضاف quot;لا ليس كذلك، يجب قراءة المذكرات التي تنص على ما هو مسموح به قبل النطق بحكم في هذا الشأنquot;.

واضاف ان quot;كل من خضع لذلك التمويه بالغرق كان معه طبيب يقيم ما قد يتعرض له من انعكاسات عقلية وجسدية على المدى الطويلquot;.
ومن بين العمليات التي احبطت بفضل تلك الاستجوابات بحسب روف quot;هجوم بطائرات على (مطار) هيثرو (اللندني) او لندن وتفجير طائرات في اجواء المحيط الهادي وهجوم بطائرة على اعلى بناية في لوس انجليسquot;.

وقرر الرئيس باراك اوباما خليفة جورج بوش حظر الطرق الاكثر عنفا المستخدمة في الاستجوابات معتبرا بالخصوص الايهام بالغرق ضربا من ضروب quot;التعذيبquot;.