اعلن مصدر اميركي ان شريف موبايلي المعتقل في اليمن كان يعمل في محطة بي سي اي جي النووية.

نيويورك: كشف جوزف دلمار متحدث باسم محطة نووية اميركية ان عنصرا مفترضا في القاعدة معتقلا حاليا في اليمن كان يعمل في المحطة المذكورة بين العامين 2002 و2008. وقال دلمار ان شريف موبايلي عمل في المحطة التابعة لمجموعة quot;بي سي اي جيquot; في ولاية نيوجرسي المحاذية لولاية نيويورك (شمال شرق الولايات المتحدة).

واضاف quot;حين عمل عندنا، كان موبايلي يقوم بمهمات ثانوية تقوم على نقل قرطاسية والمشاركة في اعمال الصيانة. كان ايضا موظفا في محطات نووية اخرى في المنطقةquot;.

لكن المتحدث حرص على التوضيح ان المشتبه به لم يعتبر يوما شخصا خطرا. ولاحظ انه quot;في العام 2008، تلقى هذا الشخص موافقة السلطات الفدرالية الضرورية للعمل في القطاع النووي في الولايات المتحدةquot;. والاحد الفائت، قتل شريف موبايلي احد حراسه واصاب اخر بجروح بالغة في ما كان يحاول الفرار من مستشفى في صنعاء كان نقل اليه. وباءت محاولة فراره بالفشل.

واكدت وزارة الدفاع اليمنية ان موبايلي ينتمي الى تنظيم القاعدة وضالع في العديد من الهجمات الارهابية. ونقل موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية عن مصدر طبي في المستشفى ان موبايلي صومالي يحمل الجنسية الالمانية.

لكن مصدرا قريبا من الشرطة اليمنية قال انه يحمل الجنسيتين الاميركية واليمنية. وتؤكد السلطات اليمنية انها قبضت على عشرات المشتبه بانتمائهم للقاعدة منذ كثفت في كانون الاول/ديسمبر الماضي الحملة ضد التنظيم المتطرف الذي سبق ان استهدف سفارات ومنشآت نفطية وسياحية اضافة الى سياح اجانب في اليمن.