الدوحة: استبعد احمد تقد لسان رئيس وفد حركة العدل والمساواة في مفاوضات الدوحة الاحد التوصل الى اتفاق نهائي قريب مع الخرطوم، مؤكدا اصرار حركته على تاجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في نيسان/ابريل المقبل. وقال تقد لسان في تصريحات لوكالة فرانس برس quot;لم تحصل مفاوضات مباشرة مع الحكومة السودانيةquot; للتوصل الى اتفاق نهائي بين الطرفين.

واضاف رئيس وفد حركة العدل والمساواة ان موعد 15 اذار/مارس الذي حدده الاتفاق الاطاري الذي وقعت عليه الخرطوم والحركة الشهر الماضي من اجل التوصل الى اتفاق نهائي quot;لا يمكن تحقيقه والمهم ليس التاريخ بل السعي نحو تحقيق السلامquot;. واعتبر ان السلام quot;هو الهدف الاستراتيجيquot;.

واوضح ان الاتصالات والمشاورات مع الوساطة لم تتطرق بعد الى مناقشة القضايا الاساسية. واكد تقد لسان موقف حركته الرافض لاجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في السودان في موعدها في نيسان/ابريل المقبل. وقال quot;موقفنا في ما يخص الانتخابات هو موقف ثابت ونحن نادينا بضرورة تاجيل الانتخابات والموقف الأميركي الداعي لاجراء الانتخابات في موعدها لا يمثل الموقف في دارفور والسودانquot;.

واضاف quot;ان القوى المسلحة جميعها تطالب بتاجيل الانتخابات ولا احد يريد اجراء الانتخابات في موعدها سوى المؤتمر الوطني (الحاكم) وحتى الحركة الشعبية (الشريك الجنوبي في الحكم) ليس لديها مانع من تاجيل الانتخاباتquot;. واعتبر تقد لسان ان الانتخابات quot;غطاء (للرئيس السوداني عمر) البشير الذي يريد الاحتماء بالشرعية الانتخابية لمواجهة الشرعية الدوليةquot;. وكان المبعوث الخاص للرئيس الاميركي باراك اوباما الى السودان سكوت غريشن اعلن السبت ان الولايات المتحدة تؤيد اجراء الانتخابات السودانية في موعدها.